icon
التغطية الحية

اعتقالات وإنزال جوي للتحالف الدولي في دير الزور

2022.09.03 | 16:32 دمشق

ق
عناصر من قسد قرب مخيم الهول شمال شرقي سوريا ـ رويترز
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

نفذت قوات التحالف الدولي، يوم السبت، إنزالا جويا في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، في حين دهمت "قسد" بلدة الحوايج في الريف الغربي واعتقلت عدة أشخاص. 

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن "4 مروحيات شاركت في عملية الإنزال الذي أسفر عن اعتقال شخص في البلدة وهو نازح ينحدر من مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي".

وأضافت المصادر ذاتها أن "مروحيتين هبطت على الأرض وقامت بإلقاء قنابل دخانية قبل أن يقوم عدد من العناصر باقتحام المنزل واعتقال الشخص المطلوب دون معرفة سبب الاعتقال مرجحة تهمة تعامله مع تنظيم الدولة".

كما دهمت دوريات تابعة لـ "قسد" ليلة أمس منزلا في بلدة الحوايج بريف دير الزور الغربي واعتقلت أربعة نازحين من الرقة وساقتهم إلى جهة مجهولة.

التحالف: "داعش" لا يزال يشكل تحدياً في سوريا

وفي حزيران الماضي حذر مسؤولون عسكريون أميركيون من أن "تنظيم الدولة" لا يزال "يشكّل تحدياً في سوريا". ووفق ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، الكولونيل جو بوتشينو، قوله إن "داعش لا يزال يمثل تهديداً للولايات المتحدة وشركائنا في المنطقة".

التحذير الأميركي جاء عقب اعتقال القيادي البارز في تنظيم الدولة ووالي الرقة سابقا "هاني أحمد الكردي"، خلال عملية إنزال الجوي نفذتها قوات "التحالف الدولي" في جرابلس بريف حلب الشرقي.

وتشن "قسد" بشكل متكرر، حملات دهم واعتقال في بلدات وقرى دير الزور، بحجة البحث عن خلايا نائمة لـ تنظيم "الدولة"، غير أن شبكات محلية تؤكد أن معظم مَن تختطفهم "قسد" هم مِن المدنيين، فضلاً عن اعتقالات أخرى بهدف "التجنيد الإجباري" في صفوفها.

يشار إلى أن ريف دير الزور الشرقي شهد مظاهرات ضد "قسد" بداية العام الجاري، للتنديد بسياساتها، عقب ارتكابها جرائم قتلٍ "تحت التعذيب" بحق أشخاصٍ مِن أبناء المنطقة في سجونها، واحتجاجاً على تردّي الوضع الخدمي والمعيشي، ورفع أسعار المشتقات النفطية.