icon
التغطية الحية

اعتداء بالضرب على مراجعين وقنصلية النظام السوري تعلّق عملها بإسطنبول |فيديو+ صور

2022.06.24 | 16:07 دمشق

qnnsslll.jpg
قنصلية النظام بإسطنبول (الجمعة 24-06-2022)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قنصلية النظام السوري في إسطنبول اليوم الجمعة إيقاف تقديم خدماتها للمراجعين بسبب ما وصفته بـ "عطل تقني"، وتأجيل معاملات اليوم إلى يوم الإثنين المقبل (27 حزيران الجاري).

وأدّى الازدحام الشديد عند مدخل القنصلية إلى حدوث مناوشات بين المراجعين وموظفي الأمن بعد تعرضهم للضرب على يد الأخيرين، ما دفع بقوات مكافحة الشغب التركية إلى التدخل وفض الحشود.

 

معاملات.jpg

 

ومنذ ساعات الصباح الأولى، تجمع عشرات المواطنين السوريين أمام قنصلية النظام في إسطنبول، بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تفيد بتعطل نظام الحجز والمواعيد، وإعلان القنصلية بأنها ستقدّم خدماتها بالمجان (بدون حجز دور) خلال يوم أمس الخميس واليوم الجمعة.

ونظراً لانتظار كثير من السوريين منذ أشهر للحصول على موعدٍ عبر الدفع لمكاتب السماسرة، ومن دون جدوى؛ توجه غالبيتهم نحو القنصلية التي اكتفت بعدد محدود منهم يوم أمس الخميس ما دفعهم إلى العودة اليوم الجمعة في محاولة لتسيير معاملاتهم.

مراجعو القنصلية من مختلف الولايات التركية

أحد مراجعي القنصلية قال لـ موقع تلفزيون سوريا إن المحتشدين "قدموا من مختلف الولايات التركية (غازي عنتاب- بورصا- هاتاي- سكاريا- أورفا... إلخ)، وحدثت مناوشات في صبيحة اليوم بين عدد من الشبان المراجعين وأحد موظفي الأمن بسبب الحشود والطوابير الكبيرة".

ونتيجة لذلك، يضيف المصدر: "تم استدعاء باصات تقل عناصر مكافحة الشغب والشرطة الخاصة مع تأمين مدخل القنصلية ومنع الناس من الدخول مع إعلان تعليق العمل من جراء الوضع القائم، كما تم إبعاد السيارات الدبلوماسية من أمام المبنى".

وأوضح أن عدداً من المراجعين ما يزال موجودا في منطقة القنصلية، مضيفاً أن "المعلومات المتداولة عن إتاحة المراجعة بشكل مجاني خلال يومي الخميس والجمعة، هي ما دفعت المواطنين للمجيء إلى القنصلية في إسطنبول".

اعتداء بالضرب على أحد مراجعي القنصلية

وتعرض الصحفي السوري "علاء الأحمد" للاعتداء على يد موظفي أمن القنصلية، وفق ما أفاد به لـ موقع تلفزيون سوريا.

وقال الأحمد: "تم الاعتداء علي من قبل شرطة حراسة القنصلية، بالشتائم والضرب والخنق بالرغم من أنني كنت أقف على الطرف الآخر المقابل للقنصلية تفادياً لأي احتكاكات أو مشكلات".

وأضاف: "كنت من ضمن الناس التي اتجهت لتصديق الجواز، وعندما اندلعت المناوشات قررت أغطي الوضع وأكتب خبرا بصفتي صحفيا، العنصر الأول الذي اعتدى عليّ لاحظ وجودي مع التصوير بين الناس والحشود وأثناء مجيء الشرطة وإغلاق القنصلية، ولعله وجدها فرصة للاعتداء".

وتابع الأحمد: "صاح بي العنصر وقال لي: لا تقف هنا، ويجب عليك الانتقال إلى جهة القنصلية. فقلت له (تمام)، وبمجرد تحريك ساقي لعبور الشارع، أمسكني من رأسي ورقبتي وراح يشتم بي من دون أن أعرف السبب!".

وأردف أنه طلب من العنصر تفسير سبب سلوكه العدائي وشتمه له، "فما كان منه سوى الصراخ بوجهي أكثر وفجأة ظهر زميل له من خلفي ووضع هو الآخر يده على رقبتي وظل يشدّ عليها إلى أن تدخّل الناس وخلصوني من أيديهم. ورغم ذلك هجم علي الاثنان يريدان الإمساك بي، فوقف الناس حاجزاً بيننا وطلبوا مني الهروب كي لا أتعرض للعنف مجدداً أو ربما الاعتقال والترحيل".

 

مشفى11_0.jpg
تقرير المشفى بحالة علاء الأحمد

 

وبسبب الألم الشديد، توجّه الأحمد إلى أحد المستشفيات التي أوضحت في تقريرها بعد الكشف الطبي على مكان الاعتداء وإجراء التصاوير اللازمة، أنه توجد آثار ضرب وخنق على رقبته تسببت بالآلام الحاصلة.