icon
التغطية الحية

اشتباكات بين "الحرس الثوري" و"الفيلق الخامس" في تدمر.. ما السبب؟

2021.04.15 | 09:29 دمشق

الفيلق الخامس
عناصر من "الفيلق الخامس" وقوات نظام الأسد في البادية السورية (إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أصيب عناصر مِن ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني و"الفيلق الخامس" المرتبط بروسيا إثر اشتباكات اندلعت بين الطرفين، مساء أمس الأربعاء، في مدينة تدمر شرقي حمص.

وقالت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ الاشتباكات اندلعت بين الطرفين عقب عثور حاجز لـ"الفيلق الخامس" على 3 كيلوغرام مِن مادة "الكريستال" المخدّرة داخل سيارة تتتبع لـ ميليشيا "الحرس الثوري".

وأضافت المصادر أنّ عناصر حاجز "الفيلق" عند مدخل مدينة تدمر، أوقفوا السيارة واعتقلوا صاحبها "أبا الزهراء العراقي" أحد القياديين في "الحرس الثوري" واثنين مِن مرافقيه.

واندلعت الاشتباكات بين عناصر "الفيلق الخامس" و"الحرس الثوري" أثناء محاولات عناصر مِن الأخير الإفراج عن "أبي الزهراء"، ما أسفر عن سقوط 4 جرحى مِن الطرفين، قبل أن تتدخل الشرطة العسكرية الروسية وتوقف الاشتباكات.

وحسب المصادر فإنّ "أبا الزهراء العراقي" ما يزال معتقلاً لدى "الفيلق الخامس، وسط استنفار عسكري كبير لـ"الحرس الثوري" في منطقة تدمر، مع وجود قوة كبيرة مِن الشرطة العسكرية الروسية الداعمة لـ"الفيلق".

واقتيد "أبو الزهراء" إلى مقر قيادة "الفيلق الخامس" داخل مطار تدمر العسكري الذي تسيطر عليه القوات الروسيّة، وسط تحذيرات مِن "الحرس الثوري" باستمرار اعتقاله.

ومادة "الكريستال" هي مِن أخطر المواد المخدّرة التي تعمل الميليشيات الإيرانية على ترويجها في سوريا، بهدف تحقيق مكاسب كبيرة منها، حيث يبلغ سغر الكيلوغرام الواحد 7 ملايين ليرة سوريّة، وفق المصدر.

يشار إلى أنّ الميليشيات الإيرانية حوّلت مناطق سيطرتها في سوريا - خاصّة قرب الحدود مع العراق (شرقي سوريا) والأردن (جنوبي سوريا) - إلى مركز لـ ترويج المخدّرات ونشرها داخل البلاد بين طلاب الجامعات والمدارس وتهريبها إلى الخارج عبر المعابر الحدودية التي تسيطر عليها قوات نظام الأسد.