icon
التغطية الحية

استهدفت سوريين وفلسطينيين.. تركيا تضبط شبكة تجسس للموساد الإسرائيلي

2021.10.21 | 13:56 دمشق

alamn-altrky.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت السلطات التركية، شبكة تجسس تابعة لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، مكونة من 15 شخصاً مقسمين على 5 خلايا منفصلة.

وقالت وسائل إعلام تركية إن المخابرات تعقّبت أفراد الشبكة على مدار عام كامل، ليتبين أنهم يتبادلون المعلومات مع "الموساد" وينفذون أنشطة "تمس الأمن القومي التركي".

وأضافت أن المخابرات ألقت القبض على العناصر الـ 15 – جميعهم من جنسيات عربية - التابعين للشبكة عبر عملية متزامنة في 4 ولايات.

التجسس على الطلاب السوريين والفلسطينيين

وعملت الشبكة خلال فترة نشاطها في تركيا على جمع معلومات عن الطلاب السوريين والفلسطينيين في الجامعات التركية، وخاصة الطلاب الذين يدرسون في مجال الصناعات الدفاعية، إضافة إلى جمع معلومات عن شكل الدعم الذي تقدمه البلدات والمؤسسات التركية لفلسطين والفلسطينيين.

وبحسب المصادر، التقى أفراد الشبكة عدة مرات بضباط "الموساد" في كرواتيا وسويسرا وكينيا ورومانيا، وحصلوا منهم على مبالغ مالية، في حين سهّل "الموساد" عمليات تنقلهم من خلال استصدار الفيز لهم في الدول التي سافروا إليها.

واستعمل الجواسيس تطبيق "بروتون ميل" لإرسال التقارير إلى "الموساد"، إذ يعمل التطبيق على تشفير ملفات "الوورد WORD" لمنع أي أحد من اعتراضها.

يأتي ذلك في وقت تحاكم فيه تركيا 6 جواسيس، يحملون جنسيات روسيا وأوكرانيا وأوزبكستان، بعد أيام من توقيفهم في ولاية أنطاليا بتهمة "التجسس السياسي والعسكري".