icon
التغطية الحية

استنفار أمني في مدينة درعا وتعزيزات باتجاه جاسم

2021.07.05 | 06:44 دمشق

نظام الأسد
عناصر من قوات نظام الأسد (إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

يشهد مركز مدينة درعا استنفاراً أمنيّاً وانتشاراً كثيفاً لـ دوريات قوات نظام الأسد على مداخل ومخارج المدينة، بالتزامن مع استقدام "النظام" تعزيزات عسكرية إلى مدينة جاسم في الريف الشمالي.

وقالت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ قائد شرطة محافظة درعا العميد ضرار الدندل قد أعطى أوامر لجميع ضبّاط وعناصر قيادة الشرطة بضرورة الاستنفار بشكل مستمر في أحياء مدينة درعا.

وشدّد "الدندل" على ضرورة تدقيق وتفتيش البطاقات الشخصية في مدينة درعا، ومنع دخول أو خروج أي شخص من حي درعا البلد أو طريق السد أو مخيم درعا إلى مركز المدينة.

وذكرت المصادر أنّ حاجز "المخابرات الجوية" عند المدخل الشرقي لمدينة درعا، منع دخول موظفين ومراجعين من أبناء حي درعا البلد إلى مركز مدينة درعا، كما شنّ "الأمن الجنائي" حملة تفتيش في المدينة، على البيوت والمحال التجارية التي تعود ملكيتها إلى أهالي درعا البلد.

وأشارت المصادر إلى أنّ "الأمن الجنائي" اعتقل شخصين من أهالي درعا البلد، خلال وجودهما في فرع الهجرة والجوازات بمدينة درعا،

كذلك أغلقت قوات النظام - برفقة ميليشيا محلية تتبع للمدعو "مصطفى الكسم" التابع للأمن العسكري -  المدخل الوحيد إلى حي المنشية، وهو طريق سجنة، كما أغلقت طريق غرز والصوامع باتجاه ريف درعا الشرقي، ومنعت دخول أي شخص، وأوقفت السيارات التي تحمل مواد غذائية وطبية، استكمالاً لحصارها حي درعا البلد.

وحسب المصادر فإنّ نظام الأسد متخوف من عمليات استهداف لـ قواتهِ ينفّذها أشخاص يقطنون داخل مركز مدينة درعا، وذلك في حال نفّذ "النظام" تهديده باقتحام حي درعا البلد.

يشار إلى أنّ قوات النظام تفرض حصاراً على حي درعا البلد، منذ أيام، بعد رفض اللجنة المركزية عرض الجنرال الروسي "أسد الله" المسؤول عن الشرطة العسكرية الروسية في درعا، تسليم سلاح أهالي الحي، مقابل وعود بحل الميليشيات التابعة لـ"النظام" والدخول إلى المدينة وتفتيشها.

اقرأ أيضاً.. بيان أهالي درعا: نحمّل روسيا والنظام مسؤولية زعزعة الاستقرار بحوران

"النظام" يرسل تعزيزات عسكرية إلى مدينة جاسم

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ قوات نظام الأسد استقدمت تعزيزات عسكرية إلى منطقة "أم حوران" في محيط مدينة جاسم شمالي درعا، مضيفةً أنّ التعزيزات شمِلت سيارات دفع رباعي وعشرات العناصر.

وأضافت المصادر أنّ قوات النظام رفعت سواتر ترابية قرب الحاجز العسكري على المدخل الجنوبي لمدينة جاسم، كما رفعت سواتر واستقدمت تعزيزات عسكرية إلى حاجز "العالية" عند المدخل الغربي للمدينة.

وسبق أن شهدت مدينة جاسم في وقتٍ سابق، عدة هجمات استهدفت قوات النظام، كما اقتحم مسلّحون مجهولون المركز الثقافي في البلدة واعتقلوا عناصر مفرزة "أمن الدولة" وصادروا أسلحتهم، وذلك ردّاً على اعتقال "النظام" عدداً من العناصر التابعين لـ فصائل محلية في المدينة.