icon
التغطية الحية

ازدياد الطلب العالمي على مركبات "بارس" القتالية التركية.. تعرّف إليها

2021.08.26 | 17:33 دمشق

ازدياد الطلب العالمي على مركبات "بارس" القتالية التركية.. تعرّف إليها
عربة بارس العسكرية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طوّرت تركيا خلال السنوات الأخيرة، مركبات قتالية مضادّة للمدرعات والدبابات، بينما ازداد الطلب العالمي على المركبات المصنوعة في تركيا من طراز "بارس".

وذكرت وكالة الأناضول في تقرير نشرته اليوم الخميس، أن الطلب على المركبة القتالية التركية "بارس" ازداد في الآونة الأخيرة وخاصة من قبل ماليزيا وسلطنة عُمان.

ونقلت الوكالة عن شركة "إف إن إس إس/FNSS" التركية المُصنّعة لمركبتي "قبلان" و"بارس" المحليتين، قولها إن المركبتين تمتلكان قدرات إطلاق صواريخ مضادّة للدبابات، وإن الجيش التركي تسلّم ما يقرب من 200 مركبة مضادة للدبابات، من طراز "قبلان" و"بارس". وهناك طلب كبير من ماليزيا وعُمان على المركبة المضادة للدبابات من طراز  (Pars 4x4).

وشهدت مدينة إسطنبول، في الفترة ما بين 17 و20 آب الجاري، تنظيم النسخة الـ15 من معرض الصناعات الدفاعية الدولي، برعاية رئاسة الجمهورية التركية واستضافة وزارة الدفاع وتنظيم جمعية دعم القوات المسلحة التركية.

وعلى هامش أنشطة المعرض، أعلنت رئاسة "الصناعات الدفاعية" برئاسة الجمهورية، تسليم القوات المسلحة التركية ما يقرب من 200 مركبة مضادة للدبابات، من طراز "قبلان" و"بارس"، وتوقيع عقد إضافي لتسليمها 260 مركبة برمائية مجنزرة ذات عجلات من طراز "قبلان" و "بارس" خلال 20 شهر.

وقال مدير عام شركةFNSS  التركية لصناعة الأنظمة الدفاعية، نائل كورت، إن مشروع إنتاج المركبات البرمائية المجنزرة ذات العجلات والمضادة للدبابات، يبدو للوهلة الأولى كما لو أنه مشروع لإنتاج مركبتين، إلا أنه يتضمن في الواقع 4 منتجات.

وأضاف أن شركته تعدّ الشريك الرئيسي لرئاسة الصناعات الدفاعية في مجال تطوير المركبات المضادة للدبابات، إذ طورت بُرجين لمدافع مضادة للدبابات لصالح مركبتي "قبلان" و"بارس"، لافتاً إلى أن كل مركبة مضادة للدبابات، طراز "قبلان" و"بارس"، تحتوي على برجين يمتلكان قدرات متميزة على إطلاق صواريخ مضادّة للدبابات.

وذكر قورت أن السنوات الثلاث الأولى من المشروع مرت باختبارات التصميم والنماذج الأولية والتأهيل، وأن تصميم وإنتاج معظم القطع المستخدمة في المشروع، جرى بإمكانات محلية، لا سيما أبراج المدافع وأنظمة التحكم والدروع الخزفية ومجموعة نقل الحركة ونظام التعليق.

 مِن المصنع مباشرة الى المناطق الساخنة

واعتبر مدير شركة FNSS أن توقيع رئاسة الصناعات الدفاعية عقدًا إضافيًا مع القوات المسلحة التركية، لتزويدها بـ 260 مركبة برمائية مجنزرة ذات عجلات من طراز "قبلان" و"بارس" خلال 20 شهراً، هو علامة على نجاح شركته بالتعاون مع رئاسة الصناعات الدفاعية في توفير العتاد اللازم للقوات المسلحة التركية.

وقال: "المهم في هذه الصناعة هو استخدامها بالطريقة الأنجع وإرضاء المستخدم النهائي. يجري إرسال المركبات إلى القوات المسلحة. عادة ما يتم إدخالها إلى المناطق الساخنة بمجرد مغادرة المصنع. واستخدامها فورا. لذلك لا نملك فرصة القيام بأي خطأ، فضلًا عن توفير خدمات الصيانة".

وأكد قورت أن نجاح شركته بالتعاون مع رئاسة الصناعات الدفاعية في توفير العتاد ذي الجودة العالية للقوات المسلحة التركية، زاد من إقبال المستهلكين في الخارج على استخدام المنتجات التركية، موضحاً أن شركته صدّرت بالفعل مركبات مضادة للدبابات، طراز (Pars 8x8) و(Pars 6x6)، إلى كل من ماليزيا وسلطنة عُمان، وأن قيمة تلك الصادرات بلغت نحو مليار دولار.

وشدد قورت في نهاية حديثه على وجود طلب كبير من (ماليزيا وعُمان) على المركبة المضادة للدبابات، طراز (Pars 4x4)، معربًا عن ثقته بأن شركته مقبلة على فترة من النجاحات الواعدة في السوق الخارجية.