icon
التغطية الحية

"ارحل".. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتنياهو في تل أبيب

2023.01.08 | 13:38 دمشق

نتنياهو
مظاهرات ضد نتنياهو (رويترز)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء أمس السبت ضد الحكومة الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، والتي تعدّ من الحكومات اليمينية الأشد تطرفاً في تاريخ إسرائيل.

وحمل المشاركون في التظاهرة التي تأتي بعد أقل من أسبوع على تشكيل حكومة نتنياهو، لافتات كتبوا عليها "ارحل" و"معًا ضدّ الفاشيّة والفصل العنصري" و"الديمقراطيّة في خطر" و"حياة الفلسطينيين مهمة"،

وفي الـ29 من كانون الأول الماضي، تولّى نتنياهو المتّهم بالعديد من قضايا الفساد، رئاسة حكومة تشكّلت من أحزاب يمينيّة متطرّفة ودينيّة متشدّدة، وذلك عقب فوزه في الانتخابات التشريعيّة التي أجريت في الأوّل من تشرين الثاني 2022.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتظاهر "عمر" في تلّ أبيب قوله: "أتيتُ إلى هنا اليوم مع آلاف الأشخاص. إنّها المرّة الأولى، لكنّ (الحركة) ستستمرّ لأنّ لدينا مشكلة. ثمّة متطرّفون بدؤوا ينشرون قواهم بينما هم لا يُمثّلون الغالبيّة".

وأعلنت الحكومة الجديدة عن نيّتها مواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينيّة وإجراء إصلاحات تُثير على وجه الخصوص مخاوف مجتمع "الميم"، فضلًا عن إدخال إصلاحات على النظام القضائي، وفق الوكالة الفرنسية.

وإلى جانب الأعلام الإسرائيليّة و"قوس قزح" (شعار المثليين)، لوّح المتظاهرون في تلّ أبيب بلافتات وقمصان كُتبت عليها عبارة "وزير الجريمة"، في إشارة إلى الاتهامات الموجّهة إلى نتنياهو في سلسلة من القضايا.

وكان وزير العدل الإسرائيلي الجديد ياريف ليفين قد أعلن مساء الأربعاء الماضي عن عزمه على تعديل النظام القضائي لتضمينه "استثناءً" يسمح للبرلمان بتعليق قرارات المحكمة العليا. ويهدف هذا التعديل الذي كشف ليفين خطوطه العريضة أمام الصحافة ومن المقرّر طرحه أمام البرلمان في تاريخ لم يُحدّد بعد، إلى تغليب سلطة النوّاب على سلطة القضاة، في وقتٍ تجري فيه محاكمة نتنياهو بتهم فساد.

من جهته، قال "عسّاف" (وهو محامٍ رفض كشف اسمه بالكامل): "جاء أجدادي إلى إسرائيل لبناء شيء مذهل هنا... لا نريد أن نشعر بأن ديمقراطيّتنا تختفي وبأنّ المحكمة العليا ستُدَمَّر"، وفق ما نقل المصدر.