icon
التغطية الحية

ارتفاع مؤشرات خطورة حرائق الغابات شمال غربي سوريا

2022.05.27 | 17:40 دمشق

2.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "منصة الغابات ومراقبة الحرائق" أن غابات شمال غربي سوريا تتأثر اليوم الجمعة بمستويي خطورة الحرائق (المرتفع والمتوسط) لتتراجع نسبة المساحات المتأثرة بالمستوى المرتفع إلى متوسط يوم غد.

ودعت المنصة عبر صفحتها على (فيس بوك) إلى عدم إشعال أي نيران والإبلاغ عن أي نار أو دخان.

وأشارت المنصة إلى أنها تعمل على إعداد الخرائط والمؤشرات الخاصة بالأراضي والحراج والغابات بالتعاون مع "المديرية العامة للأرصاد الجوية" و"الإصلاح الزراعي-مديرية الحراج".

وقبل أيام، حذّرت المنصة من ارتفاع مؤشرات خطورة الحرائق في بعض مواقع الغابات في السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية.

موسم مبكر للحرائق هذا العام

وكانت "منصة الغابات ومراقبة الحرائق" توقعت أن يأتي موسم الحرائق مبكراً هذا العام، مؤكدة أنها ستتابع عملها في نشر خرائط خطورة الحريق، كما سيتم تأسيس نظام إنذار مبكر ووصول سريع للإبلاغ المباشر عن حدوث حرائق، بحسب ما أعلنت المنصة.

وقالت المنصة إن توقعاتها استندت بشكل رئيسي إلى متغيرات عوامل الطقس الأساسية المؤثرة في الحرائق وهي الحرارة والرطوبة والرياح، وتأثيراتها على عوامل النبات وخاصة أثر الجفاف على الفرشة الغابية.

حرائق الغابات في سوريا

وخلال العامين الماضيين، شهدت مساحات واسعة من الغابات الحراجية والأراضي الزراعية في سوريا حرائق التهمت مساحات واسعة في المحافظات الغربية.

وبلغ إجمالي عدد الحرائق التي طالت محافظات اللاذقية، وطرطوس، وحمص وحماة العام الماضي 187 حريقاً، طالت 280 قرية وبلدة.

وأكلت النيران حينذاك أكثر من 13 ألف هكتار من المحاصيل الزراعية فيها آلاف الأشجار من الزيتون والحمضيات والتفاح. والتهمت الحرائق 11 ألف هكتار من الأراضي، وأضرت بأكثر من 370 منزلاً.

كما ألحقت أضراراً كبيرة بالثروة الحيوانية ومعدات الزراعة كالخراطيم والبنية التحتية المتعلقة بالكهرباء والمياه والصرف الصحي وشبكة الهاتف. وسببت خسائر مباشرة للمزارعين قاربت قيمتها 30 مليار ليرة سورية، وفق حكومة النظام السوري.