icon
التغطية الحية

ارتفاع قتلى أحداث دارفور بين القبائل العربية و"المساليت" إلى 137

2021.04.09 | 17:41 دمشق

1-170-730x438.jpg
137 قتيلاً حصيلة أحداث العنف غربي دارفور ـ إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الجمعة، ارتفاع ضحايا العنف بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور إلى 137 قتيلا و221 جريحا، والذي اندلع بين القبائل العربية وقبيلة المساليت الأفريقية، بحسب وكالة الأناضول.

وذكرت اللجنة في بيان أنها "أحصت حصيلة جديدة من الضحايا بلغت 12 قتيلا و13 جريحا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الكلي لعدد القتلى الذين وثقتهم اللجنة منذ بداية الأحداث في 3 من نيسان الجاري إلى 137 قتيلا، و221 جريحا".

وأشارت اللجنة إلى أنها "تواصل تنسيقها وتواصلها مع الجهات الحكومية لإيجاد حلول لقضية الجرحى الذين يحتاجون إلى تدخلات جراحية متقدمة وذلك بإجلائهم إلى الخرطوم أو إرسال فريق طبي متخصص مزود بالأجهزة والمعدات اللازمة لإجرائها في الجنينة".

والإثنين، اندلعت أعمال عنف بالمدينة (عاصمة ولاية غرب دارفور)، بين قبيلتي "المساليت" و"العرب"، خلّفت 132 قتيلا، وفق آخر حصيلة رسمية.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع بالسودان (حكومي)، الإثنين، تصديقه على إعلان حالة الطوارئ بولاية غرب دارفور، وتفويض القوات النظامية اتخاذ ما يلزم لحسم النزاعات القبلية.

واندلع العنف بالمدينة، إثر مقتل شخصين من قبيلة "المساليت" في شارع يفصل بين المناطق السكنية للقبائل الأفريقية والعربية، فيما فر الجناة إلى جهة مجهولة، وفق إعلام محلي.

وفي 13 من شباط الماضي، شهدت مدينة الجنينة توقيع اتفاق لـ"وقف العدائيات" بين القبيلتين، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

ومن آن إلى آخر، تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والأفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.