icon
التغطية الحية

ارتفاع في درجات الحرارة واستمرار الغبار في شرقي سوريا

2022.05.20 | 14:55 دمشق

ghbar.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تستمر درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي في معظم مناطق سوريا، لتصبح أعلى من معدلاتها السنوية بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية، إذ تتأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وتبقى مناطق البادية والجزيرة وشرقي سوريا تحت تأثير الأجواء السديمية والرياح المحمّلة بالغبار ولكن بدرجة أخفّ قليلاً من الأيام الماضية.

ووفق النشرة الصباحية لـ "المديرية العامة للأرصاد الجوية" اليوم الجمعة، فإن الجو سيكون صحواً بصورة عامة مع ظهور بعض السحب المتفرقة، وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية وتكون الرياح شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط بعد الظهر ومثيرة للغبار في بعض المناطق الداخلية والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

rlp_1.jpg
درجات الحرارة في سوريا خلال الأيام الثلاثة المقبلة (الأرصاد)

وفيات وحالات اختناق في عاصفة غبارية تضرب شرقي سوريا

وتسببت العاصفة الغبارية التي تضرب مناطق واسعة من الجزيرة وشرقي سوريا، بأربع حالات وفاة ومئات حالات الاختناق في كل من محافظات دير الزور والرقة والحسكة.

ففي دير الزور، توفي رجل في العقد الرابع من عمره مع طفله (8 أعوام)، من جراء سقوط جدار أحد الأبنية عليهما في حي الجورة شمال غربي مدينة دير الزور، وذلك نتيجة العاصفة الغبارية التي ضربت المنطقة يوم الأحد الماضي.

كما تسببت العاصفة أيضاً بحالات ضيق في التنفس، طالت مئات الأشخاص الذين أسعفوا إلى مستشفيات بلدات ومدن المحافظات الثلاثة.

العاصفة تضرب العراق

وغطّت العاصفة الغبارية العديد من المحافظات العراقية أيضاً، وتسببت يوم الإثنين الفائت بإصابة نحو 4 آلاف شخص بالاختناق بحسب وزارة الصحة العراقية، وسبقها صدور تحذيرات مسبقة من تداعياتها المرتقبة في الكويت والسعودية والبحرين.
وبسبب العاصفة أيضاً، قررت إدارات مطارات بغداد، والنجف، والسليمانية، ، تعليق الرحلات الجوية.