ارتفاع عدد وفيات زلزال ألازيغ في تركيا إلى 35

تاريخ النشر: 26.01.2020 | 14:12 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، اليوم الأحد، ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن زلزال ألازيغ شرقي البلاد، إلى 35 شخصاً.

وقالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، إن عدد جرحى الزلزال، بلغ ألفاً و556، وتمكّنت فرق الإنقاذ والإسعاف من انتشال 45 شخصاً من تحت الأنقاض، في حين تستمر عمليات البحث عن المفقودين تحت أنقاض المباني المنهارة من جرّاء الزلزال الذي ضرب ولاية ألازيغ يوم الجمعة الفائت.

 

20200126_2_40515829_51536333.jpg

 

20200126_2_40515829_51536334.jpg

 

ولفت وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إلى أن 678 هزة ارتدادية أعقبت زلزال ألازيغ الذي بلغت شدته 6.8 درجات على مقياس ريختر يوم الجمعة الماضي، وأن 20 هزة ارتدادية منها تجاوزت شدتها 4 درجات.

وتابع قائلاً "من الطبيعي أن يشعر المواطنون بالقلق لاستمرار الهزات الارتدادية، وإلى الآن أحضرنا أكثر من 10 آلاف خيمة إلى المنطقة، ونصبنا 6 آلاف و455 خيمة في ولايتي ألازيغ وملاطيا".

وطلب صويلو من مواطني بلاده عدم إرسال أي مساعدات إلى ألازيغ وملاطيا، دون تنسيق مع إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية "أفاد"، مؤكداً أن وزارته ستجري دراسة حول كل الأبنية المتضررة من الزلزال، وأنه سيتم مساعدة أصحابها عبر دفع الأجور الشهرية للمنازل التي سيستأجرونها.

 

 

وصرح وزير الداخلية التركي، أنه سيتم اعتباراً من الإثنين القادم، تقديم مساعدات نقدية للمتضررين من الزلزال، وذلك عبر الولاية وقائم مقام المنطقة التي يقطنون فيها.

من جانبه أوضح وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أن عدد مصابي الزلزال الذين ما يزالون يعالجون في المشافي، تراجع إلى 104 مصابين.

 

اقرأ أيضاً: ناجية تركية من الزلزال: شاب سوري أنقذ حياتي بأظافره (فيديو)

 

ووعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، بأن وزارة البيئة والتخطيط العمراني ستنجز أعمال الدراسات الميدانية على الفور، لإنقاذ المواطنين من المخيمات المؤقتة، ونقلهم إلى بيوت ذات هياكل صلبة.

وأعرب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الأحد، عن تضامنه الكامل مع ضحايا الزلزال، وقال أمين عام الاتحاد، علي القره داغي "يعرب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن تضامنه الكامل مع أشقائه في تركيا بسبب استشهاد عدد من ضحايا الزلزال الذي ضرب شرق البلاد بولاية ألازيغ يوم الجمعة الماضي".

ومساء الجمعة، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر ولاية ألازيغ، حسب رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، وشعر به سكان عدة دول مجاورة.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا