icon
التغطية الحية

ارتفاع عدد المصابين بالكوليرا في لبنان

2022.10.07 | 15:29 دمشق

إصابات الكوليرا في لبنان
إصابات الكوليرا في لبنان
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة عن تسجيل إصابة جديدة بالكوليرا ليصل العدد إلى حالتين.

وفي بيان حول مستجدات انتشار وباء الكوليرا في لبنان،  صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة  أوضح أنه "حتى هذه الساعة توجد حالتان مصابتان بالكوليرا. وقد تم أخذ عينات من المخالطين لفحصها، وفي حال تبين وجود حالات إضافية سيتم الإعلان عنها رسمياً.

وتم تسجيل الحالة الأولى، يوم الأربعاء الماضي، في محافظة عكار الريفية بشمال البلاد، حيث يتلقى المريض العلاج وحالته مستقرة لأول مرة منذ عام 1993.

وإثر ذلك، عقد وزير الصحة فراس الأبيض اجتماعاً تنسيقياً مع الشركاء المعنيين حضره ممثلون عن منظمات دولية وعن نقابتي الأطباء ونقابة التمريض والجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية، إضافة إلى ممثلي وزارة الطاقة والمياه ووحدة إدارة الكوارث في مجلس الوزراء والصليب الأحمر.

خطة استجابة

وتم عرض خطة وزارة الصحة اللبنانية للجاهزية والاستجابة للكوليرا، والتي أُعدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وبالتوافق مع كل الشركاء المعنيين بالرعاية الصحية.

وتم تشكيل خلية أزمة تضم خبراء واختصاصين للاستجابة لتفشي الكوليرا ومتابعة التطورات بصورة يومية. 

الجدير بالذكر أن الكوليرا ناتجة عن جرثومة تنتقل عبر مياه الشرب أو تناول مواد غذائية ملوثة، أو من شخص إلى آخر عبر الأيدي الملوثة.

تمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 5 أيام. وتشمل العوارض إسهالا مائيا غزيرا مسبباً مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة في حال عدم المعالجة.