icon
التغطية الحية

ارتفاع عدد إصابات الفطر الأسود في سوريا

2021.10.29 | 16:09 دمشق

aml-shy-yjry-akhtbar-alkshf-n-fyrws-kwrwna_.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مصدر طبي في مدينة دمشق أن أعداد الإصابات المسجلة بمرض الفطر الأسود شهدت ازدياداً كبيراً في سوريا.

ونقل موقع تلفزيون الخبر عن عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا الدكتور نبوغ العوا قوله: هناك ازدياد واضح بعدد الإصابات المسجلة بمرض الفطر الأسود في سوريا بينما اقتصرت ما قبل كورونا على حالات محدودة لا سيما عند مرضى السكري المهمل.

وأضاف أن المرض خطير وسريع الانتشار وعلاجه صعب ومكلف ودواؤه الوحيد غير متوافر بكثرة وتتمثل وسيلة الحماية الأساسية بعدم خفض مناعة الجسم.

وحذر العوا المواطنين من تناول الأطعمة المشكوك بها وغير النظيفة إضافة للخضراوات شبه التالفة موصياً إلى غسل اليدين بشكل دائم لأن المرض ينتشر في الأوساط المتسخة بشكل أساسي.

ما هو "الفطر الأسود"؟

يعتبر فطر الغشاء المخاطي، أو "الفطر العفني"، نوعاً من عدوى نادرة جداً، تنجم عن التعرض لعفن المخاط، الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضر  المتحللة. وفق هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

ويؤثر العفن في الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، وينتشر إلى العظام والأنسجة الأخرى في الجسم، ويمكن لعدوى المرض أن تهاجم العينين والدماغ، ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات، وتهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

ويصيب العفن في الغالب مناطق سطح الجسم، مثل الجلد لكنه يصيب أيضاً الأجزاء الداخلية من الجسم التي تتلامس مع الهواء، وعند استنشاق الجراثيم الفطرية، تدخل الجيوب الأنفية وتنتشر إلى الشعب الهوائية في عمق الجسم.

وكانت صحيفة (الوطن) الموالية نقلت عن مدير مشفى المواساة في دمشق عصام الأمين أن "الفطر الأسود يصيب المرضى المدنفين مناعياً (ناقصي المناعة) وفي قصتهم السريرية إصابة بالكورونا وتناول كميات كبيرة من الستيروئيدات القشرية (الكورتيزونات) التي يؤدي استعمالها المديد إلى تدني المناعة وإصابة المرضى بهذا النوع من الفطور الانتهازية التي لا تصيب أصحاب المناعة السوية".