icon
التغطية الحية

ارتفاع سعر السلة الغذائية في سوريا بنسبة 45 في المئة منذ بداية العام

2022.08.02 | 06:54 دمشق

ارتفاع أسعار السلل الغذائية في سوريا
ارتفاع أسعار السلل الغذائية في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفع سعر السلة الغذائية في سوريا بنسبة 45 في المئة منذ بداية العام، متأثراً بانخفاض قيمة العملة المحلية والآثار التي خلفها الغزو الروسي لأوكرانيا على الأسعار عالمياً.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة والمعروف اختصاراً بـWFP إن سعر سلة الغذاء المرجعية القياسية لشهر حزيران 2022 زادت بنسبة 36 في المئة منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف البرنامج في تقرير أن سعر السلة الغذائية زاد بنسبة 45 في المئة منذ كانون الثاني 2022 ، وتقريبًا الضعف مقارنة بشهر حزيران 2021، لتصل إلى نحو 318 ألف ليرة سورية (نحو 79 دولارا أميركيا).

وظل سعر الصرف الرسمي للدولار في سوريا عند 2814 ليرة سورية / دولار أميركي منذ تخفيض قيمة العملة في نيسان 2022 بينما بلغ سعر الصرف غير الرسمي لشهر حزيران 2022 نحو 3977 ليرة سورية / دولار أميركي.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى التأثير على الاقتصاد العالمي من خلال صدمات العرض في أسعار الطاقة والغذاء، حيث دفع ازدياد تكاليف الطاقة إلى زيادة تكاليف الشحن لقطاعات النقل البحري، مع زيادة نقل البضائع بنسبة 60 في المئة بين شباط وأيار 2022.

ارتفاع نسبة العائلات الواقعة تحت خط الفقر في شمال غربي سوريا

وفي سياق آخر، كشف فريق "منسقو استجابة سوريا"، يوم الأحد، أن نسبة العائلات الواقعة تحت خط الفقر ارتفعت إلى نحو 87 في المئة خلال شهر تموز الجاري في مناطق شمال غربي سوريا.

ونشر الفريق بياناً عبر صفحته في فيس بوك حول تغيرات الحدود الأساسية للعوامل الاقتصادية للسكان المدنيين في الشمال السوري، مشيراً إلى أن حد الفقر المعترف به في الشمال السوري بلغ خلال شهر حزيران الفائت 3875 ليرة تركية، في حين بلغ حد الفقر المدقع 2580 ليرة تركية، أما نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر، فوصلت إلى 86.4 في المئة، في حين بلغت نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 37.6 في المئة.

ارتفاع نسبة العائلات الواقعة تحت خط الفقر في شمال غربي سوريا
ارتفاع نسبة العائلات الواقعة تحت خط الفقر في شمال غربي سوريا

وأشار "منسقو الاستجابة" إلى أن العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية التي تغطيها المنظمات ازداد بنسبة 9 في المئة، ليصل إلى نسبة 53.3 في المئة.

كما حذر الفريق من تزايد عجز القدرة الشرائية للمدنيين في شمال غربي سوريا، حيث ارتفعت الحدود الدنيا الأساسية لتصل إلى الأرقام الجديدة بناء على أسعار صرف الليرة التركية، وارتفاع الأسعار. في ظل انخفاض سعر الليرة التركية إلى مستويات قياسية خلال الأشهر الماضية، حيث خسرت ما يصل إلى 22 في المئة من قيمتها منذ مطلع عام 2022.