icon
التغطية الحية

ارتفاع الأسعار وتقنين الكهرباء يحرمان السوريين من المونة

2022.05.15 | 20:39 دمشق

279060653_545957043762420_2876316393389290853_n.jpg
موسم الفول الأخضر في دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

امتنع كثير من السوريين هذا العام عن إعداد "المونة" التي تخزن لفصل الشتاء، كالفول الأخضر والبازلاء وغيرها، بسبب عجزهم عن شرائها في ظل ارتفاع الأسعار وتقنين الكهرباء.

ونقلت صحيفة (تشرين) التابعة للنظام، عن إحدى السيدات في ريف دمشق، أن عادة تحضير المونة الشتوية بدأت تتحول إلى شيء من الماضي ونوع من الكماليات، بسبب ضعف القدرة الشرائية، في ظل ارتفاع أسعار الخضراوات بشكل كبير مقارنةً بالأعوام الماضية، خاصة أول نزولها إلى الأسواق.

وقالت السيدة إن "كيلو البازلاء وصل سعره في الأسواق إلى 5000 ليرة وما فوق، وهذا لا يتناسب مع القدرة الشرائية لكثير من الأسر"، مضيفة أنه حتى الفول الأخضر يختلف سعره من سوق إلى سوق، علماً أنه طرأ انخفاض ملموس على سعره، ففي بداية موسمه وصل سعره إلى 5000 ليرة، والآن يتراوح سعره بين 1800 و2000 ليرة.

تقنين الكهرباء أتلف "مونة" السوريين

وذكرت الصحيفة المقربة من النظام، أن كثيرا من العائلات امتنعت عن تجهيز "المونة" للعام الحالي خوفاً عليها من تقنين الكهرباء، ولجأت لتخزين كمية أقل بكثير من الكميات التي اعتادت تخزينها في الأعوام السابقة، فارتفاع ساعات التقنين خلال العام المنصرم، أدى إلى تلف "المونة" لدى كثير من المواطنين.

وفي سياق متصل، بدأت بعض العائلات بالبحث عن بدائل أخرى بعيداً عن "التفريز" الذي يعتمد على الكهرباء، ولجأت إلى "التيبيس" أو تخزين نصف الكمية التي خزنتها في الأعلام السابقة.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم حقيقي، حيث وصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 20 ساعة متواصلة.

ارتفاع الأسعار في سوريا

وتشهد أسعار معظم أنواع السلع والمواد الغذائية في سوريا كالخضراوات واللحوم والزيوت وغيرها ارتفاعات يومية، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

ومع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعات مستمرة، بالتزامن مع تطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين.