icon
التغطية الحية

ارتفاع إصابات اللشمانيا في حماة بنسبة 7 في المئة.. ما سببها؟

2023.04.26 | 11:12 دمشق

اللشمانيا
اللشمانيا في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس مركز اللشمانيا في حماة الدكتور باسل الإبراهيم عن زيادة بنسبة إصابات اللشمانيا في المحافظة وصلت إلى 7% هذا العام زيادة عن عام 2022 أي نحو 700 إصابة جديدة.

وقال الإبراهيم إن الإصابات تستهدف جميع الأعمار من ذكور أو إناث، بيد أن أكثرها يصيب شريحة الأعمار فوق الـ16 عاماً، ولا سيما العسكريين، حيث إنهم يتنقلون كثيراً بين مناطق قد تكون فيها النظافة شبه منعدمة، وفق موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

ولفت الإبراهيم إلى أسباب أخرى لانتقال الإصابات وهي تربية المواشي ضمن مناطق سكنية (أبقار وأغنام وماعز وجمال ودواجن) في بعض أحياء حماة ومناطقها، إضافة إلى عدم ترحيل القمامة لفترة طويلة ووجود شبكات صرف صحي مكشوفة وقلة المياه والكهرباء.

وأوضح الإبراهيم أن أكثر الإصابات في مدينة حماة تركزت في أحياء الفيحاء والقصور والحي الرياضي ومشاع جنوب الملعب والسبيل وكازو وسريحين.

كم عدد إصابات اللشمانيا في حماة؟

أما في ريف المحافظة فتتوضع أكثر الإصابات في قمحانة وكفراع وجبرين والحمرا والمباركات ودير الصليب (مصياف) والرملية وصماخ والرهجان وعلي كاسون في سلمية، وأخيراً تمركزت الإصابات في المناطق التي عادت لسيطرة الدولة مثل شريعة الغاب وقلعة المضيق وكفرنبودة (السقيليبة).

وفي سياق متصل أكد المصدر نفسه على توافر دواء مكافحة اللشمانيا في 60 مركزاً، فضلاً عن وجود فريق متنقل للمناطق التي لا يوجد فيها مركز علاج (كريف صوران الشرقي والغاب والجاجية).

يشار إلى أن إصابات العام الحالي في محافظة حماة بلغت نحو 11 ألف إصابة، بينهم الوافدون إلى حماة من محافظات أخرى أو مناطق غير مخدمة صحياً أو ناقلة للمرض.

ويتنوع علاج مركز اللشمانيا بين الفحص والحقن الموضعي بالآزوت السائل والاستشارة القلبية لمرضى العلاج العضلي (حبة الإصابة كبيرة قرب العين أو الأنف)، إضافة إلى إعطاء ناموسيات لمرضى العلاج العضلي.