ارتفاع إصابات الكوليرا في شمال غربي سوريا إلى 14 حالة

ارتفاع إصابات الكوليرا في شمال غربي سوريا إلى 14 حالة

حالات الكوليرا في شمال غربي سوريا
ارتفاع حالات الكوليرا في شمال غربي سوريا (تويتر)

تاريخ النشر: 29.09.2022 | 01:25 دمشق

آخر تحديث: 29.09.2022 | 13:45 دمشق

إسطنبول - متابعات

وصل عدد المصابين بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا إلى 14 مصاباً بعد تسجيل 5 حالات جديدة أمس الأربعاء.

وذكرت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة" أن 5 عينات إيجابية جديدة سُجلت أمس الأربعاء من بين 42 حالة اشتباه بالكوليرا في عموم مناطق شمال غربي سوريا.

وقالت الشبكة في تقريرها اليومي الخاص بتفشي الكوليرا في شمال غربي سوريا، إن الحالات الـ 5 الجديدة توزّعت بين مدينة حارم بريف إدلب (حالة واحدة)، ومدينة جرابلس بريف حلب (4 حالات).

ولفتت إلى أن حالات الإصابة في الكوليرا مستمرة في الازدياد بمنطقة جرابلس، وبدأت بالانتشار في مخيمات أطمة التابعة لمنطقة حارم بريف إدلب، حيث تم تسجيل حالة إيجابية اليوم في مخيم التكافل ضمن تجمع تلك المخيمات.

وشددت شبكة الإنذار المبكر على اتباع إجراءات الوقاية من الكوليرا من حيث "شرب المياه المعقمة وتناول الطعام المعد بطرق سليمة واتباع عادات النظافة الشخصية خاصة غسل الأيدي بطريقة صحيحة".

وأوضحت أنه في حال ظهور "أي أعراض إسهال مائي حاد مع إقياء أو بدونه، يجب مراجعة أقرب مركز صحي لأخذ النصح الصحيح للتعامل مع المرض وإبلاغ برنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة".

الكوليرا تصل إلى مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا

ويوم الإثنين الماضي، أكد "منسقو استجابة سوريا"، وصول أول إصابة جديدة بمرض الكوليرا إلى مخيمات شمال غربي سوريا، إضافة إلى حالتين أخريين مخالطتين للحالة الأولى بانتظار نتيجة الزرع المخبري.

وقال في بيان نشره عبر معرفاته إن "المخيمات في التوقيت الحالي دخلت مرحلة الخطر بشكل كبير بعد تسجيل الإصابات ونحذر من توسعها بشكل كبير وعدم القدرة على السيطرة على الانتشار بسبب ضعف الإمكانيات اللازمة لمجابهة المرض نتيجة الواقع الطبي الهش في المنطقة".

وأشار إلى أن "منسقو استجابة سوريا أطلق فيما سبق نداء لتمويل عاجل للمخيمات خلال فصل الشتاء المقبل وخاصةً في قطاع المياه والإصحاح وذلك لاحتواء المرض قبل تحول المخيمات إلى بؤرة انتشار للمرض".

وناشد البيان الأمم المتحدة عبر وكالاتها والدول المانحة للعمل على تسريع الإجراءات الخاصة بمكافحة المرض ضمن المخيمات، من خلال توفير الإمكانات اللازمة لها لتمكينها من مواجهة مرض الكوليرا الذي بدأ بالانتشار.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار