icon
التغطية الحية

اختفاء قارب يقل 500 طالب لجوء في المتوسط

2023.05.26 | 21:17 دمشق

آخر تحديث: 28.05.2023 | 11:20 دمشق

اختفاء قارب يقل 500 طالب لجوء في المتوسط
قارب يقل عدداً من طالبي اللجوء (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، يوم الجمعة، فقدان قارب يقل نحو 500 طالب لجوء كانوا قد انطلقوا من السواحل الليبية عبر البحر المتوسط.

وقال المتحدث باسم مكتب منسق منطقة البحر المتوسط في الهجرة الدولية فلافيو دي غياكومو، إنه لا تتوفر أي معلومة عن مصير القارب الذي يحمل 500 مهاجر.

وأضاف، في تغريدة عبر حسابه بتويتر، أن فرق الطوارئ تواصل البحث عن القارب وطالبي اللجوء، داعيا لتقديم الدعم اللازم للوصول إلى طالبي اللجوء المفقودين.

من جانبها أعلنت منظمة الطوارئ الإيطالية، عن مشاركتها في جهود البحث بهدف العثور على القارب المفقود.

وقالت إن سفينتها "لايف سابورت" وسفينة "أوشن فايكينغ" المخصصتين لإنقاذ طالبي اللجوء، بحثتا عن القارب المفقود لمدة 24 ساعة بلا جدوى، ولم تعثرا على أي حطام.

من جانبه ذكر متحدث باسم المنظمة أن البحث ما يزال مستمراً، وأن طالبي اللجوء ربما نقلهم قارب آخر أو ربما استطاعوا إصلاح محرك قاربهم ومواصلة الإبحار نحو صقلية.

نداء استغاثة

وكانت منظمة "هاتف الإنذار/ ألارم فون" المدنية أعلنت عبر تويتر تلقيها نداء استغاثة من قارب مهاجرين الثلاثاء الماضي.

وقالت المنظمة إن القارب انطلق من ليبيا ويحمل 500 مهاجر، وإن محركه قد تعطل وجرفته مياه البحر، موجهة نداء لإغاثة المهاجرين.

وكان خفر السواحل اليوناني قد أعلن، في وقت سابق اليوم الجمعة، انتشاله لثلاث جثث طالبي لجوء بعد غرق مركبهم قبالة جزيرة ميكونوس اليونانية.

وفي آذار الماضي توفي 25 سورياً بعد غرق مركب بالقرب من مدينة طبرق الليبية، في أثناء نقل مهاجرين إلى إيطاليا، كانوا ينوون العبور باتجاه بلدان أوروبية أخرى.