icon
التغطية الحية

اختفاء أول سفينة حبوب غادرت أوكرانيا بعد اقترابها من الساحل السوري

2022.08.16 | 06:38 دمشق

السفينة رازوني المحملة بالحبوب الأوكرانية - dpa
السفينة رازوني المحملة بالحبوب الأوكرانية - dpa
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السفارة الأوكرانية في بيروت، مساء أمس الإثنين، أن أول سفينة حبوب غادرت أوكرانيا بموجب اتفاق خلال الحرب، أعيد بيع حمولتها مرات عدة، ولا توجد الآن معلومات عن موقعها، وذلك بعد اقترابها من ميناء طرطوس على الساحل السوري.

وأبحرت السفينة رازوني، التي ترفع علم سيراليون، التي غادرت أوديسا في الأول من آب الجاري، عبر البحر الأسود حاملة ذرة أوكرانية، ثم اجتازت تفتيشا في تركيا.

وكانت متجهة في البداية إلى لبنان حاملة 26 ألف طن متري من الذرة لتغذية الدجاج. إلا أن مشتري الذرة في لبنان رفض قبول الشحنة، بسبب تسليمها في تاريخ متأخر عن المتفق عليه.

إيقاف أجهزة التعقب

ولم يجر تشغيل جهاز التعقب في السفينة رازوني خلال الأيام الثلاثة الماضية، وكانت قد ظهرت قبالة الساحل الشرقي لقبرص ​​عند آخر إرسال.

 كما لم يتضح ما إذا كانت السفينة قد أوقفت جهاز التعقب لأنها كانت متجهة إلى ميناء طرطوس في مناطق سيطرة النظام السوري، حليف روسيا، بحسب ما أوردت "أسوشيتد برس".

وكانت أوكرانيا اتهمت النظام السوري باستيراد غلال مسروقة من أوكرانيا.

أوكرانيا تخلي مسؤوليتها عن السفينة

وقالت سفارة أوكرانيا في بيروت في بيان: "مهمتنا كانت إعادة فتح الموانئ البحرية لشحن الغلال وقد تم ذلك بالفعل"، مضيفة أنه حتى الآن غادر أوكرانيا أكثر من 450 ألف طن من المنتجات الزراعية منذ التوصل لاتفاق بوساطة تركيا والأمم المتحدة مع كل من روسيا وأوكرانيا.

وأضافت: "ليس لدينا أي معلومات عن موقع السفينة أو وجهتها. لدينا أيضاً معلومات تفيد بأنه تمت إعادة بيع الحمولة عدة مرات بعد ذلك. لسنا مسؤولين عن (السفينة) والبضائع، خاصة بعد مغادرتها أوكرانيا، وبعد مغادرتها مجددا من ميناء أجنبي".

السفينة توجهت إلى سوريا

يوم الأحد، قال مصدران في قطاع الشحن لوكالة رويترز إن أول سفينة تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا تقترب من ميناء طرطوس السوري.

وسبق ذلك أن وجهت السفارة الأوكرانية في بيروت اتهاماً إلى روسيا بإرسالها ما يقدر بنحو 100 ألف طن من القمح المسروق من أوكرانيا إلى نظام الأسد، وذلك منذ غزوها البلاد في 24 من شباط الفائت، واصفة تلك الشحنات المسروقة بأنها "نشاط إجرامي" روسي.