icon
التغطية الحية

اختراق كاميرات قاعدة عسكرية غربي إيران

2021.11.11 | 12:24 دمشق

قاعدة عسكرية في إيران (انترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع إيراني معارض عن عملية اختراق لكاميرات قاعدة عسكرية تابعة لقوات الجيش الإيراني بمحافظة همدان، غربي البلاد، ما أدى إلى تعطيل عمل الطائرات الحربية.

وأوضح موقع "آوا تودي" الإيراني، (مقره في الولايات المتحدة)، يوم الخميس، أنه تم اختراق كاميرات "قاعدة الشهيد نوجه الجوية" المعروفة بقاعدة "شاهرخي".

تقرير الموقع قال إنه "عند اعتزام 3 طائرات من طراز F-4 القيام برحلة إلى مدينة شابهار، جنوب شرق إيران، لاحظ قادة الطائرات أن منظومة الكاميرات مخترقة، وأن غرفة القيادة والسيطرة معطلة، ولم يستطيعوا الطيران".

وأردف أنه "بعد ذلك، وجدت قيادة القاعدة الجوية أن مقاتلات F-4 كانت معطلة ومن المستحيل الطيران، وفحصت قيادة حماية القاعدة كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة لمعرفة الفشل، واكتشفت للتو أن نظام كاميرات المراقبة في قاعدة همدان الجوية (قاعدة الشهيد نوجه) تم اختراقها أيضاً، ولا يمكن الوصول إلى أية معلومات".

وبيّن التقرير أنه "بعدما تم تحديد الاختراق، تم استجواب العقيد بايندة، المسؤول عن الكاميرات الأمنية، وتم إصدار أوامر بضرورة العمل على صيانة منظومة الكاميرات وإعادتها للعمل فوراً".

ولفت التقرير إلى أن "قوة حماية معلومات قاعدة شاهرخي الجوية في همدان، اضطرت بعد هذا الفشل الاستخباري والأمني، إلى استجواب عدد كبير من أفراد القاعدة وتفتيش العديد من الهواتف، وفي النهاية لم يتمكنوا من الحصول على أي دليل على الاختراق".

ولم تعلن قيادة القوة الجوية للجيش الإيراني أو أية وسائل إعلام رسمية إيرانية بعد، عن حصول عملية الاختراق في هذه القاعدة الجوية.

وقاعدة الشهيد نوجه أو قاعدة شاهرخي تُعد من أهم القواعد الجوية التابعة للجيش الإيراني، وتقع على بعد 50 كم شمال محافظة همدان، وتضم طائرات مقاتلة من طراز F-4، وطائرات مسيرة.