icon
التغطية الحية

اختتام أعمال "اللجنة الدستورية" لليوم الرابع دون نتائج

2021.01.28 | 20:18 دمشق

50880114188_6de3953ed7_k.jpg
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

اختتمت الوفود المشاركة باجتماعات "اللجنة الدستورية السورية" جدول أعمالها لليوم الرابع على التوالي دون تحقيق نتائج ملموسة.

وقالت مصادر من الاجتماعات إن وفد المعارضة استعرض مجموعة مبادئ دستورية في السياق الدستوري الخاص بالسوابق من العام 1920 وحتى الآن وتطور المبادئ من حيث زيادة عددها وفقاً لتطور الواقع.

بينما رفض وفد المجتمع المدني المشارك بالاجتماعات كل الاحتلالات حتى الاحتلالين الروسي والإيراني لسوريا، وطرح مبادئ دستورية تناولت العدالة الانتقالية بما يضمن محاسبة كل منتهكي حقوق الإنسان ومجرمي الحرب، واحترام حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية كمبادئ سامية في الدستور، ومبدأ التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة.

بدوره، أسهب وفد النظام بالحديث عن "عروبة الدولة"، وطالب بإصدار بيان سياسي ضد التدخل التركي في سوريا والإرهاب فكان الرد من المعارضة بـ "أننا هنا لكتابة مبادئ دستورية وليس لإصدار بيانات سياسية لكن يمكننا مناقشة الإرهاب كمبدأ دستوري ان طرحتم نصاً بهذا الخصوص فرفض وفد النظام ذلك".

وبحسب المصادر فإنه من المفترض أن تجتمع الدول الضامنة (إيران وروسيا وتركيا) مساء اليوم، للخروج بقرارات جديدة تخص سير عمل "اللجنة الدستورية" ومن المفترض أن تعزز طهران تمثيلها.

وفي السياق، قال الناطق باسم هيئة التفاوض العليا وعضو اللجنة الدستورية الموسعة يحيى العريضي، إن جلسات "اللجنة الدستورية" في جنيف تتجه نحو التعليق.

وأضاف "العريضي" في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "أقول بأن كل شيء يدعو لذلك، لكن رسميا لم يتم بعد، قد يحدث ويجب أن يرفق بتحميل المسؤولية، لا بد أن يثبت تحميل المسؤولية، من هو المسؤول عن هذه العرقلة وهو واضح".

وأشار "العريضي" إلى أن "ما تم الاتفاق عليه قبل بدء الجولة هو جدول أعمال واضح المعالم للحديث في مبادئ دستورية والدخول بكتابة الدستور، إلا أن وفد النظام استمر بما كان يفعله بالجولات السابقة".

وسبق أن بدأت، اليوم الخميس، أعمال الجلسة السابعة لـ "اللجنة الدستورية السورية" في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

وسبق أن أكد مصدر خاص في اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، أن المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، التقى يوم أمس بوفد النظام إلى اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، قبيل انعقاد جلسات اليوم الثالث.

ويوم أول أمس، قالت مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا": إن وفد النظام رفض مقترحين لأعمال الجولة الخامسة، تقدم بهما رئيس وفد المعارضة، هادي البحرة، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، تتعلق بمنهجية العمل التي يجب السير وفقها في أثناء صياغة الدستور، إذ اقترح البحرة أن يقدم كل طرف مقترحاته للمبادئ الدستورية، ثم تتم مناقشتها للوصول إلى صياغة توافقية، في حين اقترح بيدرسون أن تتم دراسة جميع المقترحات التي يقدمها أحد الوفود واستخلاص المتفق عليه منها قبل أن يتم طرح مقترحات الوفد الآخر.

إلا أن النظام رفض كلا المقترحين، وطلب أن يتم التوافق على المنهجية خلال اجتماع الأعضاء الـ 45 في اللجنة الدستورية المصغرة، وهو أمر يحتاج إلى عدة جلسات ونقاشات قد لا تنتهي، وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية تواصل مخاضها وأزمة للمستقلين في "هيئة التفاوض"