icon
التغطية الحية

اختبار سريع يكشف الإصابة بفيروس كورونا خلال 90 دقيقة

2020.09.18 | 19:52 دمشق

_114419036_whatsubject.jpg
+A
حجم الخط
-A

قال علماء بريطانيون إن اختباراً سريعاً نجح في اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا، وتشخيص حالة المريض بدقة في غضون 90 دقيقة، دون الحاجة إلى مختبر متخصص بحسب موقع (بي بي سي عربي).

وأوضحت دراسة أجرتها "إمبريال كوليدج لندن" أن نتائج الاختبار تماثل إلى حد بعيد الاختبارات المعتمدة حاليا في المعامل، حيث يتم استخدام اختبار الفحص السريع بالفعل في ثماني مستشفيات تابعة لهيئة التأمين الصحي البريطانية للتعرف بسرعة إلى المرضى الذين يحملون الفيروس.

ويمكن لأي شخص أن يستخدم الجهاز الذي طورته شركة "DnaNudge" من خلال أخذ مسحة من الأنف والحلق، حيث يتم وضع المسحة داخل عبوة صغيرة تستخدم لمرة واحدة، وتحتوي على المواد الكيمائية اللازمة لإجراء الاختبار.

وقال البروفيسور غراهام كوك، من إمبريال كوليدج لندن: "كان الأداء متشابها، وهو أمر مطمئن للغاية عندما تسعى إلى إدخال تقنية جديدة".

وأضاف: "تشمل العديد من الاختبارات مفاضلة بين السرعة والدقة، لكن هذا الاختبار ينجح في تحقيق الاثنتين".

وطلبت المملكة المتحدة من شركة "Nudgebox" خمسة آلاف جهاز و5.8 ملايين من عبوات الفحص التي تستخدم لمرة واحدة.

ويوجد عائق كبير يتمثل في أن جهاز الفحص السريع يجري اختبارا واحدا فقط في كل مرة، وهذا يعني أنه خلال يوم واحد، يمكن للجهاز إجراء نحو 16 اختبارا.

وقال كوك: "إنه مفيد في المراكز الطبية التي تسعى إلى اتخاذ قرار سريع".

ويمكن أن تصبح مثل هذه الاختبارات ذات فائدة أكبر في المستشفيات مستقبلا، ووصف لورانس يونغ، من جامعة وارويك وهو غير مشارك في البحث، التكنولوجيا بأنها "مبتكرة".

وأضاف "يمكن أن يلعب الاختبار دورا مهما عندما يتعين اتخاذ قرار بشأن مريض محتمل على الفور، مثل فحص المرضى لتحديد قرار دخولهم المستشفى أو إجراء جراحة".

كلمات مفتاحية