icon
التغطية الحية

احتجاجات في عواصم ومدن أوروبية تنديداً باعتداءات إسرائيل

2021.05.16 | 06:37 دمشق

فلسطين
مظاهرات في عواصم ومدن أوروبية تضامناً مع فلسطين (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شهدت، ساعات أمس السبت، احتجاجات ومظاهرات في العديد من العواصم والمدن الأوروبية، وذلك تنديداً باعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس وقطاع غزّة.

في ألمانيا، تجمّع آلاف المحتجّين في حي "كروزبرغ" بالعاصمة برلين، حاملين الأعلام الفلسطينية، ولافتات تضمنّ بعضها عبارات "الحرية لفلسطين، القدس عاصمة فلسطين"، كما ردّدوا شعارات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي.

وشارك أكثر مِن ألف شخص في مظاهرة ضمّت فلسطينيين وألماناً وأتراكاً وغيرهم في مدينة كولن الألمانية، ردّدوا خلالها هتافات مؤيدة للشعب الفلسطيني ومناهضة لإسرائيل.

في فرنسا، خرج المئات في العاصمة باريس بمظاهرة داعمة لـ فلسطين ضد الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والمسجد الأقصى، كما شهدت مدينة ليون، وقفة تضامنية احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية أيضاً.

أمّا في بريطانيا، فتجمّع آلاف الأشخاص في حديقة "هايد بارك" بالعاصمة لندن، وتوجهوا في مظاهرةٍ نحو السفارة الإسرائيلية رافعين الأعلام الفلسطينية ولافتات تضمّنت عبارات "إسرائيل الإرهابية، ضعوا حدّاً للتطهير العرقي"، كما ردّدوا شعارات من قبيل "الحرية لفلسطين".

كذلك في السويد، تجمّع متظاهرون أمام السفارة الفلسطينية في العاصمة استوكهولم، مردّدين هتافات "للقدس السلام وللمقاومة الدوام"، و"المقاطعة لإسرائيل"، و"المسجد الأقصى شرفنا"، كما توجّهوا لاحقاً نحو السفارة الإسرائيلية رافعين الأعلام الفلسطينية.

وفي إيطاليا، احتشد نحو 5 آلاف شخص وسط العاصمة روما لإحياء الذكرى الـ73 لنكبة فلسطين، وتنديداً بالاعتداءات الإسرائيلية على غزة والقدس ، ومردّدين هتافات "فلسطين الحرة وإسرائيل المجرمة".

اشتباكات في اليونان

شهدت اليونان أيضاً في العاصمة أثينا ومدينة "سالونيك" احتجاجات مندّدة بالاعتداءات الإسرائيلية، طالب خلالها المحتجون الذين احتشدوا أمام السفارة الإسرائيلية، بالوقف الفوري لأعمال العنف ضد الفلسطينيين.

واندلعت اشتباكات بين المحتجين والشرطة، أطلقت خلالها قوات الأمن اليونانية الغاز المسيّل الدموع لتفريق المتظاهرين.

وفي سويسرا، شارك آلاف الأشخاص في مدينتي جنيف وزيوريخ بمظاهرات مندّدة باعتداءات إسرائيل على الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس.

واحتشد نحو ألفي شخص وسط جنيف، مردّدين هتافات "تحيا فلسطين" و"الحرية لغزة"، رافعين لافتات تضمنت عبارات داعمة للشعب الفلسطيني، في حين شارك نحو 3 آلاف شخص بمظاهرة مماثلة في زيوريخ.

وخلال الأيام الثلاثة الفائتة، تكرّرت في عدة مدن وعواصم أوروبية، مظاهرات ووقفات داعمة للفلسطينيين في القدس وقطاع غزّة، ومندّدة بجرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

ومنذ يوم الإثنين الفائت، قضى 145 فلسطينياً - بينهم 41 طفلا و23 سيدة - وأصيب 1100، إثر غارات إسرائيلية "وحشية" متواصلة على قطاع غزة، كما قضى 17 فلسطينياً وأصيب المئات، باعتداءات المستوطنين والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

يشار إلى أنّ الأوضاع تفجّرت في معظم الأراضي الفلسطينية، نتيجة الاعتداءات "الوحشية" التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، منذ 13 نيسان الماضي، في القدس، خاصة في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح"،  حيث تريد إسرائيل إخلاء 12 منزلاً مِن أصحابها.