icon
التغطية الحية

اجتماع مرتقب بين لافروف وبلينكن غداً الجمعة في جنيف

2022.01.20 | 14:20 دمشق

1074812_1642592116.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت موسكو، اليوم الخميس، أن تحضيرات يتم الإعداد لها من أجل الاجتماع المقرر عقده بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن غداً الجمعة في جنيف.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا أن "هذا الاجتماع قيد التحضير والتاريخ بالفعل هو 21 من كانون الثاني في جنيف"، وفق وكالة "تاس" الروسية.

هذا وأعلن وزير الخارجية الروسي، خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي، يوم الثلاثاء الماضي، عن الضرورة الملحة لتقديم واشنطن رداً مكتوباً على اقتراح موسكو بشأن الضمانات الأمنية.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، في إشارة إلى أوكرانيا.

وأمس الأربعاء، هدّد رئيس الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن، روسيا بفرض عقوبات "غير مسبوقة" في حال شنت هجوماً على أوكرانيا.

وقال في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور عام على توليه الرئاسة، إنه يعتقد أن بوتين لا يريد حرباً شاملة مع أوكرانيا، لكنه سيدفع "ثمناً باهظاً" في حال فعل ذلك.

وكان الرئيس الأميركي قد أبلغ نظيره الروسي، في كانون الأول الماضي، أن روسيا ستواجه عقوبات قاسية جداً إذا تحركت عسكرياً ضد جارتها، مهدداً بأن الولايات المتحدة ستزيد المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

ووجهت دول غربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية، في المقابل ترفض موسكو الاتهامات بشأن تحركات قواتها بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، وتنفي وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه الأخيرة.