icon
التغطية الحية

اجتماع روسي إيراني في جنيف عن اللجنة الدستورية

2020.08.25 | 14:54 دمشق

527002999photo_2020-08-24_21-30-07.jpg
اللقاء الروسي الإيراني في جنيف - وزارة الخارجية الإيرانية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

التقى كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر خاجي، بالمبعوث الخاص بالرئيس بوتين إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، بالتزامن مع انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان لها مساء أمس، إن الجانبين تداولا، خلال الاجتماع الذي عُقد في مقر الوفد الإيراني في جنيف، تطورات لجنة الدستور والاجتماع الثالث لها، وشددا على ضرورة دعم استمرار عملها ونجاحه.

واتفق الجانبان خلال مباحثاتهما على ضرورة "إجراء مزيد من المشاورات لإنجاح مهمة اللجنة الدستورية السورية".

وأشار خاجي إلى ما سماها نجاحات مسار "أستانا"، مؤكداً على ضرورة استمرار تبادل وجهات النظر والتعاون بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران).

بدوره تحدث لافرنتييف عن أهمية دور مسار "أستانا" في حل الأزمة السورية، مشدداً على ضرورة عقد قمة في طهران، ويسبقها اجتماع لكبار الخبراء في مدينة نور سلطان (أستانا).

وانطلقت الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف أمس الإثنين، بحضور وفود من المعارضة السورية والمجتمع المدني والنظام، في حين حضرت وفود غربية الاجتماع لدعم أعمال اللجنة.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى سوريا تعليق اجتماعات اللجنة إلى وقت لاحق، وذلك بعد اكتشاف أربع إصابات بفيروس "كورونا" بين أعضاء الوفود المشاركة.

في السياق، بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي، الوضع في سوريا.

وقال الكرملين في بيان له أمس، إن الطرفين بحثا الوضع في سوريا، كما أشارا إلى "الاهتمام المشترك بمواصلة التنسيق على المسار السوري بهدف مكافحة الإرهاب الدولي".

 

اقرأ أيضاً: البحرة: اللجنة الدستورية هي الطريق الوحيد لـ حماية حقوق السوريين