اجتماع روسي إيراني تركي في جنيف لبحث تشكيل "لجنة دستورية" سورية

تاريخ النشر: 13.06.2018 | 19:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إن مسؤولين كبارا من إيران وروسيا وتركيا سيجتمعون في جنيف لإجراء مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن تشكيل لـ"جنة دستورية" لسوريا.

وجاء في بيان صادر اليوم الأربعاء عن المبعوث الأممي، إنه "تم توجيه دعوة إلى مسؤولين إيرانيين وروس وأتراك لعقد مشاورات في جنيف يومي 18 و19 حزيران الجاري لبحث تشكيل لجنة دستورية".

وأضاف بيان دي مستورا أنه ستتم دعوة دول أخرى "في الوقت المناسب"، لإجراء مشاورات متصلة بالأمر.

وأكد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري الأربعاء الماضي، أن اللجنة الدستورية التي ستشكلها الأمم المتحدة من أجل الحل السياسي في البلاد، تتكون من النظام والمعارضة والخبراء بنسبة الثلث لكل طرف، منوها  إلى أن النظام يريد الأغلبية في اللجنة وأن تكون في دمشق وتناقش دستور 2012، و تحيل مخرجاتها لمؤتمر سوتشي.

وفي 31 من كانون الثاني أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المشاركين في "سوتشي" وافقوا على إنشاء "لجنة للإصلاح الدستوري"، ستعمل في جنيف.

وقال ستيفان ديمستورا بعد مشاركته في "سوتشي" إن اللجنة يجب أن تضم ممثلي النظام والمعارضة الذين يشاركون في مفاوضات جنيف، "وخبراء سوريين وممثلين عن المجتمع المدني السوري إضافة إلى قبائل ونساء."

ونصَّ البيان الختامي لمؤتمر "سوتشي" على تشكيل "لجنة دستورية" تتكون من وفد للنظام ووفد معارض، "بغرض صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وقاطعت "هيئة المفاوضات السورية" المعارضة "سوتشي"، ووصفته بأنه محاولة من موسكو حليفة النظام "لتهميش" عملية السلام في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة