icon
التغطية الحية

اجتماع برئاسة "بينيت" لإقرار خطة استيطان في الجولان السوري المحتل

2021.12.26 | 14:45 دمشق

rtxf087q.jpg
اجتماع للحكومة الإسرائيلية برئاسة بينيت ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعقد حكومة الاحتلال الإسرائيلي اجتماعها الأسبوعي اليوم الأحد في الجولان السوري المحتل، بهدف إقرار خطة استيطان تزيد عدد السكان في المنطقة إلى مئة ألف، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وقالت الصحيفة: إن الحكومة "ستوافق على خطة تنمية بقيمة 317 مليون دولار، تهدف إلى تشجيع النمو الديموغرافي في المنطقة الإستراتيجية في السنوات المقبلة".

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الجولان المحتل بأنه "هدف إستراتيجي"، وقال إن الهدف هو "مضاعفة عدد السكان في مرتفعات الجولان ثم مضاعفة عددهم مرة أخرى".

وتهدف خطة الحكومة الإسرائيلية إلى تحديث البنية التحتية، وإنشاء مجتمعات وأحياء جديدة، وخلق ألفي فرصة عمل جديدة من خلال تحويل المنطقة إلى "عاصمة لتكنولوجيات الطاقة المتجددة في إسرائيل" بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وسيتم تخصيص نحو 183 مليون دولار أميركي لتخطيط الإسكان وسيتم استثمار 51 مليون دولار في البنية التحتية والنقل في غضون خمس سنوات.

لكن من المتوقع أن يعارض بعض سكان مرتفعات الجولان أجزاء من الخطة. ومن المتوقع أيضا معارضة المنظمات البيئية بشأن التأثيرات المحتملة التي يمكن أن تحدثها المزيد من التطويرات على البيئة والحياة البرية في المنطقة.

وفي عام 2019  اعترف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بسيادة إسرائيلية على الهضبة الإستراتيجية التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967 وضمتها لاحقا في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.