اتفاق مبدئي على وقف إطلاق النار في ريف حمص الشمالي

تاريخ النشر: 30.04.2018 | 17:04 دمشق

تلفزيون سوريا - ريف حمص الشمالي

توصلت لجنة التفاوض عن ريفي حمص وحماة مع الجانب الروسي لاتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار اليوم فقط على أن يتم استكمال المفاوضات يوم غد الثلاثاء.

وبحسب مراسل تلفزيون سوريا محمود بكور فإن الاجتماع الذي استمر لمدة ثلاث ساعات متواصلة سبقه توقف للقصف المستمر منذ يوم أمس على مناطق ريف حمص الشمالي، حيث تم الاتفاق على استكمال المفاوضات لتحديد مصير المنطقة بالإضافة لوقف إطلاق النار.

وأفاد المراسل بأن الاجتماع تم في مناطق سيطرة النظام عند معبر الدار الكبيرة وحضره ممثلون مدنيون عن لجنة المفاوضات بعد رفض العسكريين التوجه لمناطق سيطرة النظام.

وقال المراسل بأن المفاوضين الروس أصروا على أن يكون الاجتماع في مناطق سيطرة النظام، وبسبب القصف العنيف التي تعرضت له المنطقة تمت الموافقة من قبل لجنة المفاوضات على حضور الاجتماع من خلال إرسال وفد مدني للتفاوض.

وكانت المفاوضات السابقة قد فشلت في وقت سابق بسبب الإصرار الروسي على أن تكون الاجتماعات في مناطق سيطرة النظام وهو ما كانت ترفضه لجنة المفاوضات.

وتعرضت مناطق ريف حمص الشمالي وعلى وجه الخصوص مدينة الرستن لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام أدى إلى سقوط أربعة مدنيين وعشرات الجرحى.

وخلال ساعات الفجر شهدت المنطقة أكثر من 60 غارة جوية شنتها الطائرات الحربية التابعة للنظام وأكثر من 50 برميلا متفجرا من الطيران المروحي بالإضافة لسقوط عشرات القذائف المدفعية والصاروخية.

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا