icon
التغطية الحية

اتفاق على وقف لإطلاق النار بشرط انسحاب وحدات الحماية مسافة 32 كم

2019.10.17 | 21:01 دمشق

5d8a8a904c59b756843dc8f4.jpeg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، بعد اجتماع مغلق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن التوصل مع تركيا لوقف لإطلاق النار لمدة 120 ساعة، مقابل انسحاب وحدات حماية الشعب (أبرز مكونات قوات سوريا الديمقراطية "قسد")، مسافة 32 كم عن الحدود التركية.

وأكد بنس في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة التركية أنقرة، أن الولايات المتحدة ستؤمّن وتسهّل انحساب وحدات حماية العب YPG، مسافة 20 ميلاً (32 كم) من الحدود التركية.

وأكد بنس أنه تم التواصل اليوم مع "قسد"، وهم موافقون على الانسحاب من هذه المسافة ضمن اتفاق المنطقة الآمنة. لافتاً إلى أن فريقه المكون من مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، ووزير الخارجية مايك بومبيو، والمبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري، بدؤوا سلفاً العمل مع وحدات الحماية لترتيب انسحابهم خارج حدود المنطقة الآمنة بعمق 20 ميلاً.

وأشار بنس إلى أن وقف إطلاق النار المؤقت سيكون دائماً بعد انسحاب وحدات الحماية من المنطقة المحددة.

وفي إجابته عن العقوبات التي فرضتها واشنطن قبل أيام على تركيا، شدد بنس على أنه بعد التوصل إلى هذا الاتفاق اليوم الخميس، فلن يكون هنالك مزيد من العقوبات، وأنه بمجرد دخول الاتفاق حيز التنفيذ فإن الرئيس ترمب سيسحب العقوبات التي فرضها على تركيا يوم الإثنين الفائت.

واستغرق الاجتماع بين وفدي البلدين مدة ساعتين و 40 دقيقة في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وشارك في الاجتماع من الجانب التركي، إلى جانب أردوغان وبنس، نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، ووزارء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والدفاع خلوصي أكار، ورئيس هيئة الأركان العامة يشار غولر.

ومن الجانب الأمريكي، وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، والمبعوث الخاص إلى سوريا جيس جيفري، وسفير واشنطن لدى أنقرة ديفيد ساترفيلد.

ومن جهته أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقب انتهاء الاجتماع في تغريدة نشرها على حسابه في موقع تويتر، عن شكره لنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال ترمب "هناك أخبار عظيمة قادمة من تركيا، وسيعقد كل من وزير الخارجية مايك بومبيو وبنس، مؤتمرا صحفيا بعد قليل، أشكر الرئيس أردوغان، سيتم إنقاذ حياة الملايين".