icon
التغطية الحية

اتفاق على حلّ ميليشيا "كفاح الحمود" في السويداء وآل فلحوط: الفاعل بما فعل

2022.08.13 | 13:20 دمشق

1
عناصر من الفصائل المحلية في السويداء - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حركة "رجال الكرامة" في السويداء، اليوم السبت، عن التوصل إلى اتفاق يقضي بحلّ ميليشيا "كفاح الحمود" التابعة لمخابرات النظام العسكرية، في حين أصدر "آل فلحوط" بياناً تبرّؤوا خلاله من "ناجي فلحوط" واثنين آخرين من أولاد أعمامه.

وقالت "الحركة"، في بيان، إن "وجهاء ورجال دين من بلدة المزرعة مع رجال الكرامة توصلوا لحل مع المدعو كفاح الحمود من أبناء القرية من أجل تفكيك مجموعته وتسليم سلاحه وعودته إلى جادة الصواب".

وأضافت أن الفعاليات والأعيان تعهدوا "بتفكيك مجموعة كفاح الحمود التي تتبع للفروع الأمنية والتزامه بعدم العودة لتشكيل أي تنظيم عسكري والتزامه بعدم القيام بأي عمل شاذ على أي صعيد".

 

لما كانت بلدة المزرعة مثالاً يحتذى به ولما لها من تاريخ مشرف والتزاماً من أهلها بالعادات المعروفية الأصيلة وفي ظل الحملة...

Posted by ‎حركة رجال الكرامة‎ on Friday, August 12, 2022

وبحسب البيان فإن "الحمود" تعهّد بتسليم باقي سلاحه إلى حركة رجال الكرامة خلال مدة أقصاها خمسة أيام من تاريخه"، مشيراً إلى أن وجهاء بلدة المزرعة "تكفلوا بضمان تسليم السلاح ضمن المدة وإعادة أي حق في ذمة المدعو كفاح الحمود بعد إثبات ذلك الحق".

وتأتي هذه الخطوة في وقت تعمل فيه فعاليات السويداء على تفكيك "المجموعات التي طالتها الشبهات والأعمال المنافية للأخلاق"، وفق البيان.

"آل فلحوط" يتبرّؤون من ناجي

وفي السياق، ذكر موقع "السويداء 24" أن وجهاء "آل فلحوط" أصدروا بياناً  أعلنوا فيه تبرؤهم من راجي أجود فلحوط، واثنين من أولاد أعمامه.

وجاء في نص البيان الذي نقله المصدر: "نحن آل فلحوط في جبل العرب عموماً وبلدة عتيل خصوصاً نترحم على أرواح شهداء الكرامة الذين رفعوا لواء الحق وإننا نلعن أمام الله وأمام أهالي جبل العرب تبرؤنا التام من المدعوين راجي أجود فلحوط، تمام وليد فلحوط، حيان وليد فلحوط".

 

آل فلحوط: الفاعل بما فعل ونؤكد تبرؤنا من المجرمين ‏ https://suwayda24.com/?p=19717 قال مصدر من آل فلحوط، في اتصال مع...

Posted by ‎السويداء 24‎ on Friday, August 12, 2022

وذكر البيان أن العائلة سبق أن أصدرت بيان تبرئة من نفس الأشخاص في تشرين الثاني من عام 2020 "ومع الأسف الشديد تم رفض نشر البيان على معظم الصفحات الإعلامية لما كان يمتلكه هذا الفصيل من نفوذ وسطوة وهذا موقفنا منذ البداية ومازال".

الفصائل المحلية تلاحق فلول جماعة راجي فلحوط

ولاتزال عمليات ملاحقة فلول جماعة ميليشيا "فلحوط" في السويداء مستمرة، إذ فرضت الفصائل قبل يومين طوقاً أمنياً على أطراف بلدة قنوات شمال شرقي المحافظة، تزامناً مع ملاحقة المدعو سليم حميد الذي "أعطي عدة مهل لتفكيك مجموعته  وتسليم سلاحه".

ومنحت فصائل محلية من بينها "لواء الجبل" و"حركة رجال الكرامة" أكثر من مهلة في الأيام الماضية لـ حميد، قائد "قوات الفهد"، بتفكيك مجموعته وتسليم سلاحه بسبب العلاقة التي كانت تربطه مع راجي فلحوط، وتورط فصيله في انتهاكات واسعة.

وأصدرت حركة رجال الكرامة حينئذٍ توضيحاً أعلنت فيه أنها "تواصل دعم ومؤازرة شباب الجبل في تمشيط أماكن وتطويق أبنية في بلدة قنوات للبحث عن فلول العصابات التي عاثت فساداً. وهي أحد أذرع عصابة المدعو راجي فلحوط".

وأضافت الحركة أنها "تهيب بأهلنا في بلدة قنوات تقديم المساعدة للعناصر المقتحمة حول أماكن انتشار أفراد تلك العصابة" وفق ما نقل موقع "السويداء 24".

63 شخصاً ضحايا اشتباكات السويداء

وبلغ عدد ضحايا العنف في محافظة السويداء، خلال شهر تموز الماضي، 63 شخصاً بين قتيل وجريح، بحسب ما أفاد موقع "السويداء 24".

وذكر الموقع أن 27 شخصاً قتلوا، وأصيب 36 آخرون بجروح، من جراء حوادث عنف متفرقة شهدتها المحافظة خلال الشهر الماضي.

وأوضحت أنّ غالبية القتلى هم من الميليشيات المرتبطة بمخابرات النظام العسكرية، بقيادة راجي فلحوط، إذ قُتل 17 عنصراً منها في اشتباكات مع فصائل محلية، سقط خلالها 6 مقاتلين من الأخيرة.