اتفاق تركي – روسي على وقف لإطلاق النار في إدلب

تاريخ النشر: 05.03.2020 | 19:44 دمشق

آخر تحديث: 05.03.2020 | 19:47 دمشق

أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عن توصلهما لاتفاق وقف إطلاق للنار في إدلب يبدأ منتصف ليلة الخميس – الجمعة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقب انتهاء قمته مع بوتين واجتماع وفدي البلدين، "تطرقنا خلال 6 ساعات لملفات عدة، واختلفنا حول عدد منها، واتفقنا على أن يبدأ بحلول منتصف هذه الليلة وقفاً لإطلاق النار في إدلب، وسنقوم بعملية الاشراف على هذا الاتفاق، وهدفنا منع حدوث كوارث بشرية جديدة في المنطقة وأيضا سنعمل سوياً على إيصال المساعدات للمنكوبين".

وأضاف أردوغان "نظام الأسد خرق اتفاق خفض التصعيد في إدلب والذي كان يهدف لتأمين الأمن والاستقرار، ونحمله مسؤولية استهدف المدنيين الذين لا نقبل بأن يتم وصفهم بالإرهابيين".

وأشار أردوغان إلى أن مليوناً ونصف المليون شخص نزحوا إلى الحدود التركية "هرباً من ظلم النظام"، وأن غاية النظام في ذلك هو "حشر تركيا في الزاوية والضغط عليها"، مضيفاً ان تركيا لن تقف متفرجة.

وشدّد أردوغان على أن بلاده ستحتفظ بحق الرد على جميع الهجمات من طرف النظام وأنه سيكون على تواصل مستمر مع بوتين للوصول إلى حل يحافظ على وحدة الأراضي السورية".

وتعقيباً على تصريحات بوتين التي سبقت كلمة أردوغان في المؤتمر بضرورة العودة إلى تفعيل مسار أستانا للحل السياسي في سوريا؛ قال أردوغان "نعتبر أن مسار جنيف يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار في المرحلة المقبلة وأتمنى أن يرجع هذا الاتفاق اليوم بالخير على الشعب السوري".

كلمات مفتاحية