icon
التغطية الحية

اتفاق تركي روسي لحل مشكلة المياه والكهرباء شمالي سوريا

2021.08.08 | 16:26 دمشق

20210808_2_49526261_67748384.jpg
عسكريون روس وأتراك في محطة مياه علوك شمال شرقي سوريا ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

توصل المسؤولون العسكريون الأتراك والروس، إلى اتفاق لحل مشكلة المياه والكهرباء في منطقة عملية "نبع السلام" شمالي سوريا ومحافظة الحسكة شمال شرقي البلاد، الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية ونظام الأسد.

وأفادت وكالة الأناضول الأحد، أنه بفضل التنسيق والتعاون بين الوفدين التركي والروسي تم التوصل إلى اتفاق يوفر الكهرباء لـ200 ألف مدني يعيشون في منطقة عملية "نبع السلام" شمالي سوريا، إضافة إلى توفير مياه الشرب لسكان الحسكة وبلدة تل تمر، بحسب وكالة الأناضول.

وتفقد وفدان عسكريان تركي وروسي محطة مياه "علوك" بالريف الشرقي لبلدة رأس العين في منطقة عملية نبع السلام.

ومنذ نيسان الماضي، يعاني قطاع الزراعة المصدر الرئيسي للدخل في الحسكة وبلدة تل تمر من نقص المياه، ليؤثر سلبا على محصول الشعير والقمح والبقوليات في المنطقة.

يشار إلى أن محطة مياه "علوك" تقع بالقرب من مدينة رأس العين في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة السورية وتعمل بالكهرباء، في حين يقع المصدر الوحيد للكهرباء لمنطقتي رأس العين و تل أبيض في الجنوب.

ويشار إلى أنه منذ تشرين الثاني من العام 2019، تعطلت محطة علوك 24 مرة على الأقل، وهي توفر مياه الشرب النظيفة لنحو 460 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وتغذي محطة مياه علوك أكثر من مليون نسمة في محافظة الحسكة وريفها، بما فيها مخيمات الهول والروج وواشوكاني وغيرها.

وتوقفت المحطة عن العمل نهائياً منذ الـ 23 من حزيران، لعدة أسباب منها انخفاض قدرة الفنيين على الوصول لإجراء أعمال الصيانة والإصلاحات ونقص الكهرباء. الأمر الذي حدّ بشكل جدّي وفوري من وصول المياه إلى محافظة الحسكة.