icon
التغطية الحية

اتفاق بين واشنطن وبغداد على انسحاب 500 جندي أميركي من العراق

2020.11.18 | 17:20 دمشق

qwat_amyrkyt.jpg
قوات أميركية في قاعدة جوية بالعراق (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توصّلت الحكومة العراقية والولايات المتحدة الأميركية إلى اتفاق يقضي بانسحاب 500 جندي أميركي مِن العراق.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، إن الاتفاق على انسحاب 500 جندي أميركي، جاء بعد مشاورات بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ونظيره الأميركي مايك بومبيو، لافتاً إلى أن عدد القوات الأميركية في العراق انخفض إلى 2500 جندي.

وأضاف "حسين" أنّه "بهذا الاتفاق دخل العراق المرحلة الرابعة والنهائية بشأن انسحاب القوات الأميركية"، مؤكداً أن باقي القوات الأميركية الموجودة في العراق هي "غير قتالية"، مردفاً "الحكومة العراقية ستبقى مستمرة بالتنسيق مع الإدارة الأميركية، لا سيما في مجال المعلومات الاستخبارية والاستشارات العسكرية وتدريب القوات العراقية".

وأمس الثلاثاء، بحث "الكاظمي" مع نظيره "بومبيو" في اتصال هاتفي، مستقبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لـ"مكافحة الإرهاب" في العراق، والتعاون بين البلدين من أجل ذلك.

وسبق أن قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مطلع شهر تشرين الأول الفائت، إنّ "إنجازاً كبيراً تحقّق في الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة"، معلناً عن انسحاب 2500 جندي مِن العراق.

اقرأ أيضاً.. الكاظمي: أميركا سحبت 2500 جندي مِن قواتها في العراق

يذكر أنّه في العام 2014، انتشر نحو 5 آلاف جندي أميركي في قواعد عسكرية في أرجاء العراق ضمن التحالف الدولي لـ محاربة تنظيم "الدولة"، حيث جاء ذلك بعد 3 سنوات مِن مغادرة القوات الأميركية، والتي استمرت 8 سنوات بعد غزوها للعراق والإطاحة بنظام صدّام حسين، عام 2003.