اتفاق بين "الشبكة السورية" ومنظمة عالمية لتوثيق الانتهاكات

تاريخ النشر: 22.02.2020 | 14:31 دمشق

تلفزيون سوريا - الشبكة السورية

وقَّعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم مع منظمة النتائج الإنسانية – Humanitarian Outcomes ضمن مشروع قاعدة بيانات أمن عمال الإغاثة (AWSD) تنصُّ على بناء آلية تنسيق وتعاون مشترك تهدف إلى توثيق وأرشفة ما يتعرَّض له العاملون في الحقل الإغاثي من انتهاكات وعنف.

 وقالت الشبكة في بيان اليوم السبت، إن التعاون سوف يساعد بشكل فعال في دراسة وتحليل ثم توصيف العمل الإغاثي في سوريا ومقارنته مع بقية دول العالم وفقاً لقاعدة بيانات أمن عمال الإغاثة.

وتعتبر قاعدة بيانات أمن عمال الإغاثة (AWSD) التي أصبحت متاحة على الإنترنت للعموم في عام 2009 أشمل قاعدة بيانات عالمية لأبرز حوادث العنف المسجلة ضدَّ عمال الإغاثة منذ 1997 حتى الآن.

وهي معتمدة من قبل الأمم المتحدة والصليب والهلال الأحمر ومنظمات إنسانية غير حكومية عديدة حول العالم. وتسجل (AWSD) حصيلة عمال الإغاثة المتضررين والمؤسسة التي يعملون معها، وفيما إذا كان العامل المتضرر من أبناء البلد ذاته موقع الانتهاك أم من خارجه، وأساليب العنف المستخدمة ووسائله، بهدف تقييم تأثر الدعم الإنساني بحوادث الاعتداء.

اقرأ أيضا.. روسيا تستهدف 67 منشأة طبية في سوريا منذ نيسان 2019

والشبكة السورية لحقوق الإنسان تقوم بعمليات رصد وتوثيق مستمرة لما يتعرض له العاملون في حقل الإغاثة منذ سنوات عديدة، وتعكس ما توثقه من حوادث انتهاكات بحقهم ضمن تقارير شهرية مستمرة، وكذلك تقارير موسعة وخاصة.

للاطلاع على البيان كاملاً

 
 
مقالات مقترحة
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
تركيا تسجّل أقل عدد إصابات بكورونا منذ عدة أشهر