icon
التغطية الحية

اتحاد نقابات العمال: خطة جديدة يكون الموظف السوري فيها شريكاً وليس أجيراً

2023.03.17 | 14:21 دمشق

دمشق
خطة جديدة يكون الموظف السوري فيها شريكاً وليس أجيراً (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد "رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال" بأن حكومة النظام السوري تعمل على خطّة لرفع الأجور والرواتب، عبر آليات جديدة من شأنها أن تجعل العامل "شريكاً وليس أجيراً" بحسب وصفه.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن "رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال" جمال القادري قوله إن "هناك خطوات جادة لتحسين الرواتب والأجور"، مضيفاً أن النتائج "ستصدر قريباً، ولكن الزيادة لن تكون بالشكل الكافي، لأن الإمكانيات لا تسمح بزيادات كافية".

وأوضح القادري أن العمل جارٍ أيضاً "لاعتماد آليات جديدة لصالح زيادة الإنتاج وزيادة أجور العمال من خلال اعتبار العامل شريكاً وليس أجيراً حيث سيستفيد من الأرباح المحققة في المنشأة التي يعمل بها"، على حد زعمه.

عضو برلمان ينفي رفع الرواتب!

وقبل نحو أسبوع، صرّح عضو "مجلس الشعب" التابع للنظام السوري زهير تيناوي بأنّ الحكومة غير قادرة على زيادة الرواتب على المدى القريب.

وقال تيناوي في لقاء إذاعي إن "الرواتب الحالية سواء للقطاع العام أو الخاص لا تضمن حياة كريمة". مطالباً حكومة النظام السوري "بزيادة مجزية للرواتب، مع تحريك الحد الأدنى للأجور بالتزامن مع ضبط الأسواق كيلا تتبدد الزيادة".

وأضاف أنّ حكومة النظام "نائية بنفسها عما يواجهه المواطن السوري، ورغم كل التصريحات لم يتمّ لمس أي ضبط للأسواق". مستبعداً حدوث زيادة رواتب في المدى القريب.