icon
التغطية الحية

"ابتعد عن إيران".. رئيس الأركان الإسرائيلي يوجه رسالة إلى بشار الأسد

2023.05.23 | 18:26 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2023 | 17:58 دمشق

"ابتعد عن إيران".. رئيس الأركان الإسرائيلي يوجه رسالة إلى بشار الأسد
رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي، مؤتمر هرتسليا، 23 أيار/مايو 2023 (إعلام إسرائيلي)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وجه رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي رسالة إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد، يحذره من أن الاقتراب من إيران يعني بقاء سوريا دولة مدمرة ومن دون مستقبل.

وقال هليفي، اليوم الثلاثاء خلال مشاركته في "مؤتمر هرتسليا" الأمني، إذا أراد بشار الأسد بناء سوريا بعد الحرب الأهلية عليه أن يأخذ بمحمل الجد أن أي دولة تتمسك بإيران هي دولة فاشلة وستبقى مدمرة ولا مستقبل لها.

وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي، أن سوريا بدأت تتعافى، ولكن الطريق طويل، والطلقة الأخيرة في الحرب الأهلية لم تطلق بعد، على حد تعبيره.

وتابع هليفي، أريد أن أذكر بشار الأسد بنقطة مهمة جداً في الوقت الحالي هي أن الدول التي تدور في فلك إيران دول فاشلة، وإذا كان يريد إعادة الإعمار في سوريا عليه أن لا ينسى هذه النقطة.

وأشار رئيس الأركان الإسرائيلي إلى أن إيران تستخدم سوريا كساحة حرب محتملة لشن حرب ضد إسرائيل، لافتاً إلى أن إسرائيل "ليست غير مبالية بذلك.

هليفي: هناك تطورات سلبية محتملة في الأفق

وحول النووي الإيراني، قال هليفي إن هناك تطورات سلبية محتملة في الأفق قد تؤدي إلى القيام بعمل عسكري، ونمتلك القدرات لذلك كما أن الطرف الآخر يمتلك القدرات أيضاً.

وأضاف أن إيران متورطة في كل أمر من حولنا، مشيراً إلى أنها حققت تقدماً في تخصيب اليورانيوم في السنوات الأخيرة أكثر من أي وقت مضى.

وحذر رئيس الأركان الإسرائيلي بأن بلاده لديها القدرة على إيذاء إيران وعلى الأخيرة "عدم الاستهانة بالخط الذي نتخذه"، من دون أن يورد مزيدا من التوضيح.