icon
التغطية الحية

إيلون ماسك يسخر من صورة تلسكوب "ناسا" جيمس ويب

2022.07.15 | 14:59 دمشق

صورة ملونة للفضاء (ناسا)
صورة ملونة للفضاء (ناسا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

في الوقت الذي تحتفل فيه الأوساط العلمية حول العالم بأولى الصور الواردة من التلسكوب العملاق جيمس ويب التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، نشر الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك تغريدة في "تويتر" يسخر فيها من الصورة الشهيرة.

ونشر ماسك، اليوم الجمعة، الصورة التي نشرتها "ناسا" يوم الإثنين الماضي، للتلسكوب الفضائي جيمس ويب، وذلك بعد ستة أشهر من إطلاقه، مع تعليق "محاولة لطيفة، ناسا".

ويظهر في تغريدة إيلون ماسك صورة ناسا إلى جانب مطبخ ذو "مرمر" بلون أسود وعليه تعشيقات تشبه النجوم والمجرات الظاهرة في الصورة التي نشرتها "ناسا" أخيراً.

الصورة الأكثر عمقاً للفضاء

ونشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" يوم الإثنين الماضي، وفقاً لرئيس "ناسا"، صورة تعتبر "أكثر عمقاً وأكثر وضوحاً للكون حتى يومنا هذا". مضيفاً أن "واحداً على الأقل من المشاهد الضوئية الخافتة الأقدم التي تظهر في خلفية الصورة يعود إلى أكثر من 13 مليار سنة، ما يجعله أصغر بنحو 800 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير، وهو الشرارة النظرية التي بدأت توسع الكون المعروف قبل نحو 13.8 مليار سنة".

وأظهرت الصورة التي عرضها بيل نيلسون بوجود الرئيس الأميركي جو بايدن، سلسلة مجرات عمرها 4.6 مليارات عام يطلق عليها اسم (سماكس 0723)، والتي تعمل كتلتها المجمعة بمنزلة "عدسة جاذبية"، تشوه الفضاء لتضخم بدرجة كبيرة الضوء القادم من مجرات بعيدة خلفها.

وذكرت وكالة رويترز أنه جرى تصميم مرصد ويب الذي تبلغ كلفته تسعة مليارات دولار، وهو أكبر وأقوى تلسكوب لعلوم الفضاء على الإطلاق". ولا تستطيع العين البشرية رؤية الأشعة تحت الحمراء، لكن التلسكوب جيمس ويب مجهز بتقنيات تمكنه من ذلك.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في حفل أقيم بالبيت الأبيض ونشرت خلاله باكورة حصاد التلسكوب الفضائي، إن هذه الصورة العلمية والملونة والتي التقطت بالأشعة تحت الحمراء هي الأولى من نوعها وتمثل يوماً "تاريخياً".