"إيسيسكو" تدرج 3 مواقع قطرية في قائمة تراثها

تاريخ النشر: 18.09.2021 | 18:04 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت مؤسسة "متاحف قطر"، اليوم السبت، إدراج ثلاثة مواقع تراثية قطرية إلى قائمة منظمة "العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة" (إيسيسكو).

وقالت المؤسسة، في بيان إن "ثلاثة مواقع قطرية أثرية، هي قلعة الركيات، وأبراج برزان، وبيت الخليفي، انضمت للقائمة ضمن 97 موقعاً تاريخياً وعنصراً ثقافياً جديداً انضم إليها".

وأوضحت أن هذا الاعتماد جاء خلال الاجتماع التاسع للجنة التراث التابعة للمنظمة، الذي نظم افتراضياً في 29 حزيران الماضي.

ونقل البيان عن رئيسة مجلس أمناء المؤسسة، الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، قولها: "يسعدنا رؤية المزيد من المواقع الأثرية القطرية في قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي".

وأضافت: "هذا الإنجاز الجديد يساهم في التعريف بالتراث الثقافي القطري الغني على مستوى العالم، ويعزز مفهوم السياحة الثقافية في البلاد، ويبرز أهميتها".

من جانبه قال أحمد النملة، الرئيس التنفيذي للمؤسسة: "يأتي هذا الإنجاز ليتوج جهود متاحف قطر المتواصلة لإحياء التراث القطري والنهوض بمختلف المواقع التراثية بالبلاد"، وفق البيان.

وأفاد بأن تلك المواقع "تعتبر إرثاً تاريخياً مهماً للشعب القطري وللعالم الإسلامي ككل (..) سنعمل على اعتماد المزيد من المواقع الأثرية الإسلامية القطرية، وإبراز ثقافة دولة قطر الإسلامية".

وبجانب المواقع التراثية الثلاثة، تضم اللائحة 4 مواقع قطرية أخرى هي "قلعة الزبارة"، و"موقع الجساسية"، و"القصر القديم"، و"مسجد الرويس".

وتأسست "متاحف قطر" عام 2005، حيث أشرفت على تطوير عدد من المتاحف القطرية، منها متحف الفن الإسلامي، والمتحف العربي للفن الحديث، فضلاً عن مركز الزوار الخاص بموقع "الزبارة" الأثري.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
انخفاض سعر صرف الليرة التركية إلى 15.65 مقابل الدولار
لماذا ترفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟