icon
التغطية الحية

إيران: عقدنا مع السعودية جولة محادثات "إيجابية" في بغداد

2022.04.25 | 17:05 دمشق

thran_alryad_mhadthat.jpg
محادثات سعودية إيرانية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران والسعودية عقدتا جولة محادثات جديدة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، لمناقشة إعادة العلاقات بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة اليوم الإثنين، إن إيران والسعودية عقدتا في بغداد يوم الخميس الماضي جولة خامسة من المحادثات وصفتها بـ "الإيجابية"، بهدف تطبيع العلاقات بينهما، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأضاف خطيب زادة في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي أسبوعي: "عقدت الجولة الخامسة من المحادثات بين السعودية وطهران في العراق وكانت المحادثات إيجابية وأحرزت تقدماً".

وكانت الدولتان اللتان قد انقطعت العلاقات بينهما في 2016 بعد أن اقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية بعد إعدام رجل دين شيعي في السعودية.

وبدأت كل من الرياض وطهران المحادثات المباشرة منذ العام الماضي لمحاولة احتواء التوترات. إلا أن إيران علقت المحادثات في آذار الماضي دون إبداء أسباب، وذلك بعد أن أعدمت السعودية 81 رجلاً في أكبر عملية إعدام جماعي تنفذها منذ عقود. ونددت طهران بعمليات الإعدام التي قال ناشطون إنها شملت 41 شيعياً.

وتابع خطيب زادة تصريحاته بالقول إن "المحادثات الأولية جارية بين طهران والرياض لإرسال 40 ألف حاج إيراني لأداء فريضة الحج في مكة هذا العام".

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أمس الأحد إن بغداد ستستضيف جولة جديدة من المحادثات بين السعودية وإيران، من دون أن يحدد موعداً لها.