إيران: خلافات بوجهات النظر مع روسيا في أستانا بشأن سوريا

تاريخ النشر: 10.07.2021 | 07:14 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، على أصغر خاجي، إن هناك اختلافاً بوجهات النظر بين بلاده وروسيا بشأن سوريا.

وفي مؤتمر صحفي عقب ختام أعمال الجولة 16 من اجتماعات "أستانا" بشأن سوريا، أوضح خاجي أنه "لا أريد أن أقول إن كل وجهات نظرنا وآرائنا مع روسيا بشأن سوريا مشتركة، ولكنها تطابقت خلال مباحثات أستانا، وذلك ما تبلور في البيان الختامي، وفق ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ورداً على سؤال بشأن وجود خلافات بين إيران وروسيا في سوريا، قال خاجي إنه "قد تختلف وجهات نظرنا نحن والروس بشأن القضية السورية. لكن دعونا لا ننسى أنه لا نحن ولا روسيا نستطيع البت في القضية السورية، القرار يتخذه الشعب والحكومة السورية"، وفق تعبيره.

وبشأن الاجتماعات الثنائية بين روسيا وتركيا، والتي غابت عنها إيران، أوضح خاجي أن "تركيا وروسيا وإيران يعملون معاً ضمن مسار أستانا المستمر، كما أن هناك لقاءات ثنائية بين الدول الثلاث"، مشيراً إلى أن "المهم هو أن تحترم الدول الثلاث، القرارات المشتركة التي تُتخذ بشأن سوريا، ونحن نحاول تحقيق ذلك".

وكان الدكتور في قسم السياسة والعلاقات الدولية بجامعة "أكسفورد"، صموئيل راماني، استبعد في مقال نشره أخيراً موقع "كلية لندن للاقتصاد"، ضمن ورشة بشأن "التحديات والفرص التي تواجه الشراكة الروسية الإيرانية في الشرق الأوسط"، أن تعرّض خلافات روسيا وإيران في سوريا شراكتهما الواسعة إلى الخطر، إلا أنها تشير إلى أن الأزمات الإقليمية بين البلدين قد تظهر فيما بعد.