icon
التغطية الحية

إيران.. خامنئي يعيّن غلام إيجئي رئيساً للسلطة القضائية خلفاً لرئيسي

2021.07.01 | 12:07 دمشق

ghlam-hsyn-mhsny-ayjyy.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عين المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الخميس، غلام حسين محسن إيجئي رئيساً للسلطة القضائية خلفاً لإبراهيم رئيسي الذي انتُخب رئيساً للبلاد في حزيران الماضي.

من هو غلام إيجئي؟

رجل دين وسياسي من مواليد 1956 في مدينة إيجه بمحافظة أصفهان، تولى وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية بين عامي 2005 حتى 2009 في فترة رئاسة محمود أحمدي نجاد، كما عمل مدعياً عاماً لإيران ما بين عامي 2009 و2013، وأخيراً شغل منصب النائب الأول للسلطة القضائية قبل أن يتسلّم رئاستها.

صعد نجم "إيجئي" عندما كان في الثلاثين من العمر باستجواب أحد أبرز مؤسسي الحرس الثوري الإيراني مهدي هاشمي، بعد كشفه عمّا سميت حينها فضيحة "إيران كونترا" أو "إيران غيت".

عقوبات أميركية أوروبية

في 29 من أيلول عام 2010 فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على "إيجئي" لارتكابه "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان"، وحسب بيان الوزارة حينها، فإن "إيجئي" متهم بـ "قمع الاحتجاجات التي جرت بعد انتخابات عام 2009" المعروفة بالحركة الخضراء، وبموجب هذه العقوبات، صودرت جميع الأصول العائدة لـ "إيجئي" في الولايات المتحدة ومُنع من دخولها.

وفي 13 من نيسان 2011 فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 32 مسؤولاً إيرانياً، بمن فيهم "إيجئي"، إذ شملت منعهم من دخول دول الاتحاد بسبب "دورهم في الانتهاكات الجسيمة وواسعة النطاق لحقوق المواطنين الإيرانيين"، كما شملت العقوبات "مصادرة أصول هؤلاء المسؤولين في أوروبا".