إيران توقف العمل بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة الأسلحة النووية

تاريخ النشر: 16.02.2021 | 12:01 دمشق

إسطنبول - وكالات

أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها ستوقف العمل بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية بحلول 23 شباط الجاري.

وقال الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة كاظم غريب عبادي، أمس الإثنين، عبر حسابه في تويتر، إن قانون تسريع الأنشطة النووية في إيران سينفذ اعتبارا من 23 شباط الجاري، مشيراً إلى إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالانسحاب لضمان انتقال سلس إلى المرحلة الجديدة وفي الوقت المناسب.

اقرأ أيضاً: إيران: سنبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ قريباً

وصدّق مجلس صيانة الدستور الإيراني، في كانون الأول الماضي، على مشروع قانون يقضي بتسريع الأنشطة النووية وتقييد تفتيش المنشآت النووية.

ويُلزم القانون هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بالبدء في رفع تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة على الأقل، وزيادة مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب.

وانسحاب إيران من البروتوكول الإضافي يعني تقييد عمليات تفتيش المنشآت من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اقرأ أيضاً: واشنطن تعلق على تهديد إيران بطرد مفتشي وكالة "الطاقة الذرية"

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بداية الشهر الجاري: إن إيران ربما تكون على بعد أسابيع من امتلاك مواد لسلاح نووي. وسبق أن طالب بلينكن طهران بالعودة للالتزام باتفاقها النووي، لكن الأخيرة قالت إن عودة واشنطن للاتفاق لن تكون بسهولة الانسحاب منه.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، قبل أسبوع،: إن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عثروا على دليل جديد بشأن أنشطة نووية في إيران لم يعلن عنها سابقاً.

ونقلت الصحيفة عن 3 دبلوماسيين قولهم إن عينات أخذتها الوكالة من موقعين في إيران، خلال عملية تفتيش جرت الخريف الماضي، احتوت آثاراً لمواد مشعة.

وأضاف الدبلوماسيون أن مكان اكتشاف المواد المشعة قد يشير إلى أن إيران سبق أن قامت بأعمال تتعلق بأسلحة نووية، لكنهم قالوا إنهم لا يعلمون طبيعة المواد المكتشفة.

اقرأ أيضاً: وول ستريت: دليل جديد على أنشطة نووية سرية في إيران

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الأميركي: إيران تقترب من الحصول على مواد سلاح نووي

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا