icon
التغطية الحية

إيران تنفي ضلوعها في الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية

2021.08.01 | 12:04 دمشق

190613133237-02-gulf-of-oman-tanker-incident-0613.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، ضلوع طهران في هجوم على ناقلة للنفط تديرها شركة إسرائيلية قبالة سواحل عُمان.

وقال سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي أسبوعي اليوم الأحد "طهران تشجب هذه الاتهامات".

ووقع الهجوم الأسبوع الماضي وأسفر عن مقتل اثنين من طاقم السفينة، واتهمت إسرائيل إيران بالمسؤولية عنه.

وكانت قناة "العالم" الإيرانية قد نقلت عمّا سمتها "مصادر مطلعة" أن الهجوم على السفينة جاء رداً على الهجوم الإسرائيلي الأخير على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا.

وبعيد الهجوم، حمّلت إسرائيل إيران مسؤوليته، إذ قال مسؤول إسرائيلي إن طهران "تزرع العنف والدمار (..) وتشكّل مشكلة ليس فقط لإسرائيل بل للعالم بأسره وسلوكها يشكل تهديداً لحرية الملاحة وللتجارة العالمية"، مضيفاً: "حملتنا ضدهم مستمرة".

وأعلنت البحرية الأميركية السبت، توصل خبراء المتفجرات لديها إلى أدلة تشير إلى أن طائرة مسيرة استهدفت ناقلة النفط الإسرائيلية قبالة شواطئ سلطنة عُمان.

وأفاد بيان للأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية، أن قوات بحرية أميركية استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقه طاقم سفينة ميركير ستريت (M / T Mercer Street)، ورافقوا السفينة في أثناء توجهها إلى ميناء آمن.

وأضاف أن "النتائج الأولية للتحقيق تشير بوضوح إلى أن الهجوم يشبه أسلوب الهجمات بطائرة من دون طيار".

وأكد البيان أن خبراء المتفجرات وجدوا "دليلاً مرئياً واضحاً على وقوع هجوم على متن سفينة ميركير ستريت"، في حين لم يوضح كيف حددت البحرية الأميركية أن طائرة من دون طيار تسببت في الضرر.