إيران تنسّق مع "PKK" لـ طرد روسيا من شرقي سوريا

تاريخ النشر: 05.11.2020 | 10:14 دمشق

إسطنبول - متابعات

أفاد موقع "باسنيوز" المقرّب مِن حكومة إقليم "كردستان العراق"، أمس الأربعاء، بوجود تنسيق بين إيران و"حزب العمال الكردستاني" (PKK) مِن أجل العمل على طرد القوات الروسيّة مِن مناطق شمال شرقي سوريا.

ونقل الموقع عن مصدر كردي سوري أنّ "حزب العمال" يضغط على "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لـ إبعاد القوات الروسية مِن مناطق شمال شرقي سوريا، مضيفاً أن ذلك "يتم بإيعاز مباشر مِن إيران".

وكشف المصدر عن وجود خلافات وصفها بـ"الكبيرة" بين روسيا ونظام الأسد مِن جهة، وبين روسيا و"قسد" مٍن جهة أخرى.

اقرأ أيضاً.. روسيا تجبر "قسد" على إخلاء الشريط الحدودي مع تركيا

وتابع "قسد وبدعم مِن القوات الأميركية تمنع القوات الروسيّة مِن التحرك قرب المناطق الحدودية مع تركيا إلا بإذنها، رغم وجود اتفاق سابق مع قسد حول ذلك"، مؤكّداً أنّ "قسد ترفض حتى الآن أن تبني روسيا قواعد عسكريّة لها قرب الحدود، وتحرّض الأهالي ضد دورياتها في المنطقة".

 

روسيا قد تمنح تركيا فرصة اقتحام مناطق جديدة لـ"قسد"

وأضاف المصدر أنّ روسيا منحت "قسد" مهلة للموافقة على شروطها فيما يتعلق بانتشار نظام الأسد بالمنطقة، مشيراً إلى أن موسكو ستمنح تركيا الضوء الأخضر لـ اقتحام بلدة "عين عيسى" شمالي الرقة، في حال لم تتلقَّ رداً مناسباً مِن "قسد".

ووفق المصدر "إذا استمرت خلافات (قسد) مع روسيا بهذا الخصوص فسوف تنسحب القوات الروسيّة مِن الحدود السورية - التركيّة، ويكون PKK بذلك قد خلق ذريعة جديدة لـ تركيا باجتياح مناطق جديدة شرق الفرات".

اقرأ أيضاً.. صحيفة روسية: دول خليجية ستعارض أي عمل عسكري تركي شمال شرقي سوريا

اقرأ أيضاً.. اجتماع بين "قسد" والروس عقب هجوم للفصائل شمالي الرقة

وحسب ما ذكر نائب رئيس الهيئة التنفيذية في "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد) حكمت حبيب لـ"باسنيوز" فإنّ "تركيا كثّفت هجماتها على مناطق شمالي وشرقي سوريا بعد الانسحاب مِن مناطق ونقاط مراقبة شمال غربي سوريا، كـ نقطة المراقبة في مورك، وذلك نتيجة تفاهم روسي - تركي"، وفقاً لـ قوله.

يشار إلى أنّ وسائل الإعلام التابعة لـ"قسد" إضافةً لـ مواقع مقرّبة مِن إقليم "كردستان العراق" بدأت، منذ أسابيع، حملةً مفاجئة ضد "حزب العمال الكردستاني - PKK"، متهمةً الحزب بأنه يعطي تركيا ذريعةً لـ شنِّ عمليات عسكرية ضد "قسد"، وذلك بالتزامن مع تأكيد المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا (جيمس جيفري) بأن "PKK" حزب إرهابي وعليه مغادرة سوريا، إلّا أن الحزب رفض الخروج.

اقرأ أيضاً.. تعليق المفاوضات الكردية إثر خلافات حول العلاقة مع "PKK"

درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
فحص جديد في مدارس سوريا بدلاً عن الـ PCR يظهر النتيجة بربع ساعة
4 وفيات و1167 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
صحة النظام: تفشي كورونا شغل أسرة العناية المركزة في دمشق واللاذقية بنسبة 100%