إيران تنسحب من الاتفاق النووي مع الدول الست الكبرى

تاريخ النشر: 05.01.2020 | 21:22 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت إيران اليوم الأحد تخليها عن التزاماتها في الاتفاق النووي الموقع مع الدول الست الكبرى في 2015، وأنها مستعدة للعودة للاتفاق النووي في حال رفع العقوبات الأمريكية.

وورد في بيان للحكومة الإيرانية بثه التلفزيون الإيراني "الخطوة الخامسة والنهائية تنص على التخلي عن جميع القيود المفروضة على أنشطتنا النووية بموجب الاتفاق النووي بما في ذلك مستوى تخصيب اليورانيوم وكمية اليورانيوم المخصب وعدد أجهزة الطرد المركزي أو أنشطتها في مجالي الأبحاث والتطوير ".

وأضاف البيان "من اليوم فصاعداً لن يكون أمام برنامج إيران النووي أي قيود على مستوى تخصيب اليورانيوم وسيكون النشاط النووي الذي تقوم به دون حدود وعلى أساس احتياجاتها التقنية"، ونوّهت طهران إلى أنها ستواصل التعاون كما في السابق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشارت الحكومة الإيرانية في بيانها إلى أن السلطات الإيرانية مستعدة للعودة إلى تطبيق جميع التزاماتها بالاتفاق النووي إذا رفعت واشنطن العقوبات المفروضة على طهران، وأنه تم إبلاغ منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بتنفيذ الخطوة الخامسة بالتنسيق مع رئيس البلاد.

وتأتي هذه الخطوة من قبل طهران بعد التوترات الحاصلة مع واشنطن عقب قتلها لقاسم سليماني قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني.

وهدّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأحد، بضرب إيران بأقوى الأسلحة وأفضل العتاد العسكري ودون تردّد، إذا هاجمت قاعدة أميركية أو أي مواطن أميركي.

وقال "ترمب" في تغريدة على حسابه في تويتر، إن "الولايات الأميركية المتحدة أنفقت على المعدات العسكرية قرابة تريليوني دولار، وأنها الأكبر والأفضل على الإطلاق، فإذا هاجمت إيران قاعدة أميركية أو أي مواطن أميركي، فسنرسل بعض تلك المعدات إليها.. وبدون تردّد".

مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً