إيران تغري الأطفال بالمال لنشر لغتها في دير الزور

تاريخ النشر: 19.06.2018 | 17:06 دمشق

تلفزيون سوريا - سمارت

يتعلم 250 طفلاً سورياً من مدينتي البوكمال والميادين قرب محافظة دير الزور شرق سوريا، اللغة الفارسية في مدارس افتتحتها إيران بكادر تعليمي إيراني حسب وكالة "سمارت".

ونقلت الوكالة عن أحد الناشطين أن أعمار الأطفال تتراوح بين الثمان سنوات وحتى 15 عاما، وأشارت إلى أن إيران افتتحت ثلاث مدارس في مدينة البوكمال، ومدرسة واحدة في الميادين.

وتغري إدارة المدرسة الأطفال بالمبالغ المالية، وبحسب الوكالة تمنح الإدارة كل طفل عشرة آلاف ليرة سورية كراتب شهري مقابل تعلّم اللغة، كما خصصت مكافئة مالية "كبيرة" لكل طفل يتقن اللغة الفارسية أسرع من غيره.

وسبق أن افتتحت ميليشيا "لواء القدس" الإيرانية مكتبا للانتساب في صفوفها في مدينة الميادين، وينضم  الشباب إلى الميليشيات الأجنبية نتيجة تردي الأوضاع المادية والمعيشية في المنطقة.

وتسعى إيران إلى جانب ذلك للتوغل في محافظة دير الزور الغنية بالموارد الطبيعية، إذ افتتحت منظمة "جهاد البناء" الإيرانية، مكتباً لها في مدينة البوكمال، لتولي عملية شراء المنازل وإعادة الإعمار، كـ جزء مِن عملية التغيير "الديموغرافي" في سوريا، وإيجاد موطئ قدم لـلمشروع الإيراني في المنطقة.

كما افتتحت المنظمة في نهاية العام الفائت، مشفى ميدانياً في حي القصور بمدينة دير الزور، كـ جزء من حركة "تشييع" المنطقة، حسب ما ذكرت مصادر محليّة لـ موقع تلفزيون سوريا.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022