إيران تعلن عن قمة ثلاثية مع روسيا وتركيا

تاريخ النشر: 15.06.2020 | 14:48 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوي، اليوم الإثنين، عن انعقاد قمة ثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا "قريباً".

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية اليوم الإثنين عن المتحدث أن رؤساء إيران وتركيا وروسيا سيعقدون اجتماعاً عبر الفيديو لكن تاريخ ذلك لم يحدد بعد.

ولم تصدر كل من تركيا وروسيا أي تأكيد عن انعقاد القمة، وذلك في وقت أجرى فيه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، زيارة إلى أنقرة.

في حين أعلنت وزارة الخارجية التركية أمس، تأجيل الاجتماع الذي كان من المقرر عقده بين الوزير مولود جاويش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وكان من المقرر أن يزور وزيرا الخارجية الروسية والدفاع، العاصمة التركية أنقرة، الأحد، على رأس وفد عسكري وأمني، للتشاور حول القضايا الإقليمية.

واجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في الـ 22 من نيسان الماضي، عبر تقنية مؤتمرات الفيديو، لإجراء مباحثات بصيغة أستانا.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان عقب الاجتماع السابع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا "الوزراء الثلاثة جددوا تمسك روسيا وإيران وتركيا باحترام سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وفقا للقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

يذكر أن آخر جولة من المباحثات بصيغة أستانا جرت في كانون الأول الماضي، وكان من المقرر إجراء جولة جديدة في آذار هذا العام بإيران، لكن ذلك لم يحدث بسبب انتشار فيروس كورونا.

واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
الردع في إدلب: استراتيجية غائبة وبدائل متاحة
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا
منظمة أممية: النساء هن الأكثر تضرراً من كورونا في سوق العمل