icon
التغطية الحية

إيران تعلن بدء محادثات مع واشنطن لتبادل السجناء

2021.07.13 | 17:32 دمشق

79157.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، بدء محادثات مع الولايات المتحدة الأميركية بهدف تبادل سجناء، تحت ضمانات بالإفراج عن إيرانيين محتجزين في سجون أميركية وفي دول أخرى بتهمة "انتهاك العقوبات الأميركية".

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي إن "المفاوضات جارية لتبادل السجناء بين إيران وأميركا وسوف نعلن مزيداً من المعلومات في حالة الإفراج عن سجناء إيرانيين وتحقيق مصالح البلاد ووصول المحادثات إلى نتيجة".

وتابع ربيعي، خلال مؤتمر صحفي أذيع على موقع إلكتروني تابع للحكومة: "إيران مستعدة انطلاقاً من أهدافها الإنسانية لتبادل جميع السجناء السياسيين الأميركيين مقابل الإفراج عن جميع السجناء الإيرانيين الذين احتجزوا في أنحاء العالم بإيعاز من أميركا"، في حين لم يصدر أي تعليق من قبل المسؤولين الأميركيين حول الموضوع حتى الساعة.

ويتهم ناشطون حقوقيون إيران باحتجاز مزدوجي الجنسية، أميركية وإيرانية، بهدف الحصول على تنازلات من قبل واشنطن، فيما تنفي إيران هذه الاتهامات وتعتبرها "باطلة".

وسبق أن نفت الولايات المتحدة تقريراً أذاعه التلفزيون الرسمي الإيراني أفاد بأن البلدين توصلا إلى اتفاق لتبادل سجناء مقابل الإفراج عن سبعة مليارات دولار من أموال النفط الإيرانية المجمدة في دول أخرى بموجب العقوبات الأميركية على طهران.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلنت أنها لن تقبل باتفاق جزئي مع إيران فيما يتعلق بملف المعتقلين مزدوجي الجنسية، وسط إصرار على إطلاق سراح جميع المعتقلين "المسجونين ظلماً" على حد وصفها.

وسبق أن أفرجت إيران عن عدد من المواطنين الأميركيين عام 2016 في إطار عملية تبادل سجناء أجرتها مع الولايات المتحدة الأميركية.