إيران تعترف بإسقاطها لطائرة الركاب الأوكرانية

تاريخ النشر: 11.01.2020 | 09:30 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

اعترف الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت بإسقاط بلاده لطائرة الركاب الأوكرانية، والتي راح ضحيتها أكثر من 170 شخصاً معظمهم إيرانيون.

وقال روحاني في تغريدة على تويتر إن إيران "تأسف بشدة لإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بشكل غير مقصود الأسبوع الماضي". وأضاف في تغريدة منفصلة إن التحقيق سيستمر.

كما قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف على تويتر إن تحطم الطائرة الأوكرانية نجم عن خطأ بشري وما سماه " النزعة الأميركية للمغامرة".

بدوره طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان بتحقيق كامل واعتراف كامل بالذنب وتعويض من إيران بعد اعترافها بإسقاط الطائرة.

وقال زيلينسكي "نتوقع من إيران تأكيدات على استعدادها لإجراء تحقيق كامل ومفتوح لتقديم المذنبين إلى العدالة وإعادة جثث القتلى ودفع تعويض وتقديم اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية".

وكان الجيش الإيراني قد ذكر في بيان أنَّ الطائرة الأوكرانية "حلقت قرب موقع عسكري حساس تابع للحرس الثوري وأُسقطت دون قصد نتيجة خطأ بشري". وقال إنه "ستتم إحالة الأطراف المسؤولة إلى الإدارة القضائية داخل الجيش وستتم محاسبتها".

وأعلن رئيس وزراء كندا جاستن ترودو أمس امتلاك استخبارات بلاده لأدلة حول سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني بالخطأ.

وسقطت الأربعاء طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بيونغ 737" تقل بعد إقلاعها بدقائق من مطار الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك تزامناً مع شن الحرس الثوري هجوماً صاروخياً على القوات الأميركية في العراق.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
تركيا تسجّل أقل عدد إصابات بكورونا منذ عدة أشهر