icon
التغطية الحية

إيران تزيد تخصيب اليورانيوم عبر أجهزة طرد مركزي متطورة

2022.07.11 | 06:39 دمشق

منشأة نووية إيرانية
منشأة نووية إيرانية - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران، أمس الأحد، بدءها تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء تصل إلى 20 في المئة باستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة في محطة "فوردو" النووية.

ونقل التلفزيون الرسمي تصريحات لمتحدث منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قال فيها إن اليورانيوم المخصب جمع، يوم السبت، "لأول مرة" من أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز (IR-6)، وفقا لوكالة أسوشييتد برس.

وأضاف كمالوندي أن طهران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بهذا التطور قبل أسبوعين.

وكالة الطاقة تؤكد زيادة تخصيب اليورانيوم

وقالت الوكالة الدولية إنها تحققت يوم السبت من استخدام إيران نظاماً سمح لها بالتبديل "بسرعة وسهولة" بين مستويات التخصيب، حسب أسوشييتد برس.

كما وصف رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة، نظام "الرؤوس الفرعية المعدلة" بأنه يسمح لإيران بضخ الغاز المخصب بنسبة تصل إلى 5 في المئة في جهاز طرد مركزي من طراز (IR-6)، لإنتاج يورانيوم مخصب بنسبة نقاء تصل إلى 20 في المئة.

وفي وقت سابق، أعلنت إيران زيادة تخصيب اليورانيوم من 60 إلى 90 بالمئة، وهي النسبة اللازمة لصنع سلاح نووي.

ما هو الاتفاق النووي الإيراني؟

توصّلت إيران والقوى الغربية إلى اتفاق، عام 2015، يقضي بتقييد برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات عنها، لكن انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، من الاتفاق وفرضه لعقوبات جديدة على طهران، عام 2018، أدى إلى عودة الأنشطة النووية في إيران.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة وخمس دول أخرى منذ شهور، في العاصمة النمساوية فيينا حول صفقة لإعادة فرض قيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعادها ترامب.

وتشمل الخلافات الرئيسية بين واشنطن وطهران شطب المنظمات المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، وتقديم ضمانات بأن الإدارات الأميركية المستقبلية لن تنسحب من الصفقة مرة أخرى.